نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمِنۡهُم مَّن يَلۡمِزُكَ فِي ٱلصَّدَقَٰتِ فَإِنۡ أُعۡطُواْ مِنۡهَا رَضُواْ وَإِن لَّمۡ يُعۡطَوۡاْ مِنۡهَآ إِذَا هُمۡ يَسۡخَطُونَ} (58)

ولما قرر حال من يتخلف عن الجهاد ، وربما بذل ماله{[36566]} فيه افتداء لسفره ، شرع في ذكر من يشاركه في الإنفاق والنفاق ويخالفه{[36567]} فقال : { ومنهم من يلمزك } أي يعيبك عند مشاكليه{[36568]} على طريق الملازمة في ستر{[36569]} وخفاء أو تظاهر وقلة حياء { في الصدقات } أي اللاتي تؤتيها لأتباعك ، ولما أخبر عن اللمز ، أخبر أنه لحظ نفسه لا للدين فقال{[36570]} : { فإن أعطوا منها رضوا } أي عنك{[36571]} { وإن لم يعطوا منها } فاجأوا السخط الذي يتجدد في كل لحظة ولم يتخلفوا عنه أصلاً ، وعبر عن ذلك بقوله : { إذا هم يسخطون* } فوافقوا الأولين في جعل الدنيا همهم ، وخالفوهم في أن أولئك أنفقوا ليتمتعوا بالتخلف وهؤلاء طلبوا ليتنعموا بنفس المال الذي يأخذونه ؛ قيل : إنها نزلت في ذي الخويصرة{[36572]} لما قال للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم غنائم حنين : اعدل يامحمد ! فإني لم أرك تعدل ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ويلك ! ومن يعدل إذا لم أعدل ؟ " وسيأتي حديثة .


[36566]:من ظ، وفي الأصل: مال.
[36567]:زيد من ظ.
[36568]:في ظ: شياطينه ـ كذا.
[36569]:في ظ: تستر.
[36570]:زيد من ظ.
[36571]:في ظ: عندك.
[36572]:واسمه حرقوص بن زهير ـ راجع لباب التأويل 3/88.