التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤۡتِيَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادٗا لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ} (79)

( 2 ) ربانيين : جمع رباني : قيل إنها نسبة إلى الربّ . بمعنى المتفرغ للربّ وعلوم الربّ وعبادة الربّ . وقيل إنها بمعنى العالم الحكيم . وقيل إنها بمعنى الذي يربي الناس ويقودهم ويصلحهم ، وقد يكون المعنى الأخير هو الأكثر ورودا في مقام الآية ومداها .

/خ78