الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤۡتِيَهُ ٱللَّهُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادٗا لِّي مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّـۧنَ بِمَا كُنتُمۡ تُعَلِّمُونَ ٱلۡكِتَٰبَ وَبِمَا كُنتُمۡ تَدۡرُسُونَ} (79)

أخرج ابن إسحق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال : " قال أبو رافع القرظي حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى من أهل نجران عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودعاهم إلى الإسلام : أتريد يا محمد أن نعبدك كما تعبد النصارى عيسى ابن مريم ؟ فقال رجل من أهل نجران نصراني يقال له الرئيس : أو ذاك تريده منا يا محمد ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : معاذ الله . . . ! أن نعبد غير الله أو نأمر بعبادة غيره . ما بذلك بعثني ، ولا بذلك أمرني . فأنزل الله في ذلك من قولهما { ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب } إلى قوله { بعد إذ أنتم مسلمون } " .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن جريج قال : كان ناس من يهود يتعبدون الناس من دون ربهم بتحريفهم كتاب الله عن موضعه . فقال الله { ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله } ثم يأمر الناس بغير ما أنزل الله في كتابه .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : " بلغني أن رجلا قال : يا رسول الله نسلم عليك كما يسلم بعضنا على بعض ، أفلا نسجد لك ؟ قال : لا . ولكن أكرموا نبيكم ، واعرفوا الحق لأهله ، فإنه لا ينبغي أن يسجد لأحد من دون الله . فأنزل الله { ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب } إلى قوله { بعد إذ أنتم مسلمون } " .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله { ربانيين } قال : فقهاء معلمين .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله { ربانيين } قال : حلماء علماء حكماء .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن طريق الضحاك عن ابن عباس { ربانيين } قال : علماء فقهاء .

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس { ربانيين } قال : حكماء فقهاء .

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود { ربانيين } قال : حكماء علماء .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال " الربانيون " الفقهاء العلماء . وهم فوق الأحبار .

وأخرج عن سعيد بن جبير { ربانيين } قال : حكماء أتقياء .

وأخرج ابن جرير عن أبي زيد قال " الربانيون " الذين يربون الناس ولاة هذا الأمر . يلونهم ، وقرأ ( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار ) ( المائدة الآية 63 ) قال ( الربانيون ) الولاة ( والأحبار ) العلماء .

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله { كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب } قال : حق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيها .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس أنه كان يقرأ { بما كنتم تعلمون } .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير أنه قرأ { بما كنتم تعلمون } مثقلة برفع التاء وكسر اللام .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد . أنه قرأ { بما كنتم تعلمون الكتاب } خفيفة بنصب التاء قال ابن عيينة : ما علموه حتى علموه .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن أبي بكر قال : كان عاصم يقرؤها { بما كنتم تعلمون الكتاب } مثقلة برفع التاء وكسر اللام . قال : القرآن { وبما كنتم تدرسون } قال : الفقه .

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن الضحاك قال : لا يعذر أحد حر ، ولا عبد ، ولا رجل ، ولا امرأة ، لا يتعلم من القرآن جهده ما بلغ منه فإن الله يقول : { كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون } يقول : كونوا فقهاء ، كونوا علماء .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي رزين في قوله { وبما كنتم تدرسون } قال : مذاكرة الفقه ، كانوا يتذاكرون الفقه كما نتذاكره نحن .