جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالُواْ تَٱللَّهِ تَفۡتَؤُاْ تَذۡكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوۡ تَكُونَ مِنَ ٱلۡهَٰلِكِينَ} (85)

{ قَالُواْ تَالله } لا { تفتؤا } بحذف حرف النفي{[2456]} فإنه لا يلتبس بالإثبات لأنه لو كان إثباتا لابد في جوابه من اللام والنون المؤكدة أي : لا تزال ، { تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا } : مشفيا{[2457]} على الهلاك أو ذايبا{[2458]} من الغم أو من المرض مصدر وضع موضع الاسم ، { أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ{[2459]} } : الميتين .


[2456]:قال امرؤ القيس. فقلت يمين الله أبرح قائماه *** ولو قطعوا رأسي لديك و لأوصالي. / 12 معالم ومنه.
[2457]:مشفيا- مشرفا.
[2458]:ذابيا- ذائبا.
[2459]:قاله مجاهد وغرضهم منع يعقوب من البكاء والحزن والأسف شفقة عليه وإن كانوا هم سبب أحزانه ومنشأ همومه وغمومه / 12 فتح.