جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَدَّ كَثِيرٞ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَوۡ يَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعۡدِ إِيمَٰنِكُمۡ كُفَّارًا حَسَدٗا مِّنۡ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَٱعۡفُواْ وَٱصۡفَحُواْ حَتَّىٰ يَأۡتِيَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦٓۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (109)

{ وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ } ، كان من أحبارهم رجال جاهدوا في رد الناس عن الإسلام فأنزل الله تعالى ، { لَوْ يَرُدُّونَكُم {[178]} } ، لو بمعنى أن ، { مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً } ، حال من كم ، أو مفعول ثان ليردون لتضمين معنى التصيير ، { حَسَداً } علة ود ، { مِّنْ عِندِ {[179]} أَنفُسِهِم } ، أي : تمنوا من عند أنفسهم لا من قبل التدين أو معناه حسداً مبالغاً مبعثاً من أصل نفوسهم ، { مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ } : في التوراة ، { فَاعْفُواْ } : عن مجازاتهم ، { وَاصْفَحُواْ } ، وأعرضوا عنهم ، { حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ } : بالقتال أو القتال والسبي والجلاء ، أو إسلام بعض والباقي لبعض ، { إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


[178]:ذهب بعض النحاة إلى أنها مصدرية، إلا أنها لا تنصبه كما فصلناه في قوله: "يود أحدهم لو يعمر ألف سنة" (البقرة: 96)/12 منه
[179]:على التفسير الأول: من عند ظرف لغو بِوَدّ، وعلى الثاني: ظرف مستقر صفة لحسد أو قيد مبالغاً ليكون مقيداً وإلا فالحسد لا يكون إلا من الأنفس/12 منه