فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَدَّ كَثِيرٞ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَوۡ يَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعۡدِ إِيمَٰنِكُمۡ كُفَّارًا حَسَدٗا مِّنۡ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَٱعۡفُواْ وَٱصۡفَحُواْ حَتَّىٰ يَأۡتِيَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦٓۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (109)

{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير } .

{ ود كثير من أهل الكتاب } أي تمنى كثير من اليهود ، فيه إخبار المسلمين بحرص اليهود على فتنتهم وردهم عن الإسلام والتشكيك عليهم في دينهم { لو } مصدرية .

{ لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم } يحتمل أن يتعلق بقوله ود أي ودوا ذلك من عند أنفسهم ويحتمل أن يتعلق بقوله حسدا أي حسدا ناشئا من عند أنفسهم وهو علة لقوله ود ، والحسد تمني زوال نعمة الإنسان .

{ من بعد ما تبين لهم الحق } يعني التوراة أن قول محمد صلى الله عليه وسلم ودينه حق لا يشكون فيه فكفروا به بغيا وحسدا .

{ فاعفوا واصفحوا } والعفو ترك المؤاخذة بالذنب والصفح إزالة أثره من النفس ، صفحت عن فلان إذا أعرضت عن ذنبه وقد ضربت عنه صفحا إذا أعرضت عنه ، وقيل هما متقاربان ، والعطف على هذا للتأكيد وحسنه تغاير اللفظين ، وفيه الترغيب في ذلك والإرشاد إليه ، وقد نسخ ذلك بالأمر بالقتال قاله أبو عبيدة { حتى يأتي الله بأمره } أي افعلوا ذلك إلى أن يأتي إليكم الأمر من الله سبحانه في شأنهم بما اختاره ويشاؤه وما قد قضى به في سابق علمه وهو قتل من قتل منهم وإجلاء من أجلي وضرب الجزية على من ضربت عليه والسلام على من أسلم { إن الله على كل شيء قدير } فيه وعيد وتهديد لهم عظيم .