جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ} (14)

{ وَإِذَا لَقُواْ {[37]} } : صادفوا { الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } : خلوت بفلان وإلى فلان إذا انفردت معه وشياطينهم سادتهم أو أصحابهم { قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ } : في الدين ، { إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } : نلعب بالمؤمنين .


[37]:حديث لقي ابن أبي وأصحابه أبا بكر وعمر وعليا – رضي الله عنهم – وقال لأصحابه «انظروا كيف أرد هؤلاء السفهاء عنكم؟! فأخذ بيد أبي بكر وقال: مرحبا بالصديق سيد بني تميم وشيخ الإسلام، ثم أخذ بيد عمر وقال: مرحبا بسيد بني عدي الفاروق القوي في دينه، ثم اخذ بيد علي فقل: مرحبا بابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه سيد بني هاشم ما خلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجع إلى أصحابه فرحا مستهزئا فنزل "وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون" ذكره غير واحد من المفسرين ورواه الشعبي والواحدي عن السدي الصغير عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما وقال الشيخ بن حجر العسقلاني هو سلسلة الكذب والكلبي متهم بالكذب والسدي الصغير كذاب وأبو صالح ضعيف وآثار الوضع ظاهرة عليه إذ سورة البقرة نزلت أوائل الهجرة وتزوج – إشارة إلى استعباد قوله: "وختنه" -. فاطمة في السنة الثانية من الهجرة /12