التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ} (14)

قوله تعالى ( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا )

أخرج ابن أبي حاتم بإسناده الحسن عن ابن إسحاق قال : فيما حدثني محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة او سعيد بن جبير ، عن ابن عباس( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا ) أن صاحبكم رسول الله ، ولكنه إليكم خاصة .

قوله تعالى ( وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون )

وبه عن ابن عباس ( وإذا خلوا إلى شياطينهم ) من يهود الذين يأمرونهم بالتكذيب وخلاف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأخرجه أيضا الطبري .

وأخرج الطبري عن بشر بن معاذ العقدي قال : حدثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة : قوله ( وإذا خلوا إلى شياطينهم ) أي : رؤسائهم في الشر .

وإسناده حسن .

وأخرج الطبري بإسناده الصحيح عن مجاهد في قول الله عز وجل ( وإذا خلوا إلى شياطينهم ) قال : إذا خلا المنافقون إلى أصحابهم من الكفار .

وأخرج ابن أبي حاتم بإسناده الحسن من طريق ابن إسحاق قال : فيما حدثني محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة او سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( قالوا إنا معكم ) أي : إنا على مثل ما أنتم عليه .

وأخرج الطبري بإسناده الحسن عن قتادة ( إنما نحن مستهزؤن ) إنما نستهزئ بهؤلاء القوم ونسخر بهم .

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الشياطين من الإنس والجن كما تقدم في الاستعاذة .