جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يُؤۡتِي ٱلۡحِكۡمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَمَن يُؤۡتَ ٱلۡحِكۡمَةَ فَقَدۡ أُوتِيَ خَيۡرٗا كَثِيرٗاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (269)

{ يُؤتِي الْحِكْمَةَ {[539]} } : تفسير القرآن ، أو الإصابة في القول ، أو خشية الله ، أو الفهم ، أو السنة ، أو الفقه في الدين ، أو العقل ، أو النبوة {[540]} ، { مَن يَشَاءُ } ، مفعول أول ، { وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً } ، في الحديث {[541]} " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته ، ورجل آتاه الله الحكمة ، فهو يقضي بها ويعلمها " ، { وَمَا يَذَّكَّرُ } : ما يتعظ بالآيات ، { إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } : ذوو العقول .


[539]:ولما حث على الإنفاق عن الطيب والاجتناب عن الخبيث، وعدم الخشية عن الفقر والرجاء بالمغفرة والفضل وعدم اتباع المن والأذى، حرض عبيده على قبول ما حث عليه بمدح العلم والعمل، فقال: "يؤتي الحكمة" الآية/12
[540]:الأول: لابن عباس، والثاني: لمجاهد، والثالث: لابن مسعود وأبي العالية، والرابع: للنخعي، والخامس: لابن مالك، والسادس: لمالك، والسابع: لزيد بن أسلم، والثامن: للسدي/12 منه
[541]:رواه البخاري ومسلم وغيرهما/12. [أخرجه البخاري في "العلم"، ومسلم في "صلاة المسافرين"].