فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{يُؤۡتِي ٱلۡحِكۡمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَمَن يُؤۡتَ ٱلۡحِكۡمَةَ فَقَدۡ أُوتِيَ خَيۡرٗا كَثِيرٗاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (269)

( يؤتي الحكمة من يشاء ) الحكمة هي العلم وقيل الفهم ، وقيل الإصابة في القول ، ولا مانع من الحمل على الجميع شمولا أو بدلا ، وقيل إنها النبوة وقيل الخشية وقيل العقل ، وقيل الورع و قيل المعرفة بالقرآن وقيل الفقه في الدين وقيل التفكر في أمر الله وقيل طاعة الله والعمل بها .

وهذه الأقوال كلها قريب بعضها من بعض لأن الحكمة مصدر من الاحكام وهو الاتفاق في عمل أو قول ، وكل ما ذكر هو نوع من الحكمة التي هي الجنس ، فكتاب الله تعالى حكمة ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حكمة ، وأصل الحكمة ما يمنع من السفه وهو كل قبيح .

وعن ابن عباس قال : الحكمة المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه ومحكمه و مشابهه ومقدمه ومؤخره وحلاله وحرامه وأمثاله .

وعنه قال إنها القرآن ، يعني تفسيره ، وعنه إنها الفقه في القرآن ، وعن أبي الدرداء إنها قراءة القرآن والتفكر فيه ، وعن أب العالية هي الكتاب والفهم به ، وبه قال النخعي ، وعن مجاهد هي الكتاب يؤتي إصابته من يشاء ، وعنه قال : هي الإصابة في القول ، وعن أبي العالية ومطر الوراق قال هي الخشية .

( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) قرئ ومن يؤت الحكمة على البناء للفاعل ، وقراءة الجمهور على البناء للمفعول أي من اعطاه الله الحكمة أي العلم النافع المؤدي إلى العمل الصالح فقد أعطاه خيرا عظيما قدره ، جليلا خطره ، لمصيره إلى السعادة الأبدية ، والتنكير للتعظيم .

( وما يذكر إلا أولوا الألباب ) أي الذين عقلوا عن الله امره ونهيه ، والألباب العقول واحدها لب ، وقد تقدم الكلام فيه ، وفيه من الترغيب في المحافظة على الأحكام الواردة في شأن الانفاق مالا يخفى ، والجملة إما حال وإما اعتراض تذييلي .