الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يُؤۡتِي ٱلۡحِكۡمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَمَن يُؤۡتَ ٱلۡحِكۡمَةَ فَقَدۡ أُوتِيَ خَيۡرٗا كَثِيرٗاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (269)

قوله : ( يُوتِي الحِكْمَةَ مَنْ يَّشَاءُ ) [ 268 ] .

قال ابن عباس : " الحكمة علوم القرآنقدمه ومؤخره ، وناسخه ومنسوخه ، ومحكمه ومتشابهه( {[8838]} ) " ( {[8839]} ) .

وقال قتادة : " الحكمة : الفقه في القرآن " ( {[8840]} ) .

وقال مجاهد : " الحكمة : الإصابة في القول " ( {[8841]} ) .

وقال ابن زيد : " الحكمة : العلم بالدين " ( {[8842]} ) .

قال مالك : " الحكمة : المعرفة بدين الله ، والفقه فيه ، والاتباع له " ( {[8843]} ) .

وروى عنه ابن القاسم أنه قال في الآية : " الحكمة : التفكر في أمر الله والاتباع له " ( {[8844]} ) .

وعنه أيضاً أنه قال : " الحكمة : طاعة الله والاتباع له ، والفقه في الدين والعمل به " ( {[8845]} ) .

وقال مالك : " إنه ليقع في قلبي أن الحكمة في الفقه في الدين( {[8846]} ) يدخل الله في القلوب من رحمته وفضله " ( {[8847]} ) .

وقال الربيع بن( {[8848]} ) أنس : " الحكمة : الخشية " ( {[8849]} ) .

وقال السدي : " الحكمة : النبوءة " ( {[8850]} ) .

وقال زيد بن( {[8851]} ) أسلم : " الحكمة : الفهم عن الله في أمره ونهيه( {[8852]} ) " ( {[8853]} ) .

وقال ابن( {[8854]} ) زيد بن( {[8855]} ) أسلم : " الحكمة : العقل في الدين " ( {[8856]} ) .

وقال مجاهد أيضاً : " الحكمة : القرآن( {[8857]} ) " ( {[8858]} ) . وقاله الضحاك( {[8859]} ) .

قوله : ( وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الاَلْبَابِ ) [ 268 ] .

أي لا يتذكر ولا يتعظ بهذه الآيات إلا أولوا العقول وهم المؤمنون . قاله ابن سلام .


[8838]:- في ع2: متشابهة. وهو تصحيف.
[8839]:- انظر: جامع البيان: 5/576-577، والمحرر الوجيز: 3/330، والدر المنثور: 2/66.
[8840]:- انظر: جامع البيان: 5/576، وتفسير القرطبي: 3/330، وتفسير ابن كثير: 1/322، والدر المنثور: 2/66.
[8841]:- انظر: جامع البيان: 5/576-577، والمحرر الوجيز: 3/330، والدر المنثور: 2/66.
[8842]:- انظر: جامع البيان: 5/578، وتفسير القرطبي: 3/330.
[8843]:- انظر: المحرر الوجيز: 2/330، وتفسير القرطبي: 3/330.
[8844]:- انظر: المصدر السابق.
[8845]:- انظر: المصدر السابق.
[8846]:- قوله: "والعمل به...في الدين" ساقط من ع3.
[8847]:- انظر: تفسير ابن كثير: 1/322.
[8848]:- في ع3: ابن. وهو خطأ.
[8849]:- انظر: المحرر الوجيز: 2/330، وتفسير القرطبي: 3/330.
[8850]:- انظر: جامع البيان: 5/579، والمحرر الوجيز: 2/329.
[8851]:- في ع1، ق، ع3: ابن. وهو خطأ.
[8852]:- في ع3: نبيه. وهو تحريف.
[8853]:- انظر: المحرر الوجيز: 2/330، وتفسير القرطبي: 3/330.
[8854]:- سقط من ع2، ق.
[8855]:- في ع3: ابن. وهو خطأ.
[8856]:- انظر: جامع البيان: 5/578، وتفسير القرطبي: 3/330.
[8857]:- في ع2: في القرآن.
[8858]:- انظر: تفسيره: 1/116.
[8859]:- انظر: الدر المنثور: 2/66.