جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَٰتٖ تَعۡرِفُ فِي وُجُوهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡمُنكَرَۖ يَكَادُونَ يَسۡطُونَ بِٱلَّذِينَ يَتۡلُونَ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِنَاۗ قُلۡ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرّٖ مِّن ذَٰلِكُمُۚ ٱلنَّارُ وَعَدَهَا ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (72)

{ وَإِذَا{[3397]} تُتْلَى عَلَيْهِمْ } : على أمتك ، أو على المشركين ، { آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ } : ظاهرات الدلالة على العقائد الحقّة ، { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ } : الإنكار ، ، أو العبوس والكراهة ، { يَكَادُونَ يَسْطُونَ } : يبطشون ، { بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ{[3398]} آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكُمُ } : بطشكم وقهركم عليهم ، أو من القرآن الذي تكرهونه ، { النَّارُ } كأنه قيل : ما هو ؟ قال : النار أي : هو النار ، { وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا } استئناف ، أو النار مبتدأ وهذه الجملة خبره { وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } : النار .


[3397]:إذا كان المراد من قوله {إذا تتلى عليهم} المشركين فقوله: {في وجوه الذين كفروا المنكر} من باب وضع الظاهر موضع المضمر إشعارا بأن إنكارهم لكفرهم وجهلهم / 12 منه.
[3398]:وهكذا ترى أهل البدع المضلة إذا سمع الواحد منهم ما يتلوه العالم عليهم من آيات الكتاب العزيز أو من السنة الصحيحة مخالفا لما اعتقدوه من الباطل والضلالة رأيت في وجهه من المنكر ما لو تمكن من أن يسطو بذلك العالم لفعل به ما لا يفعله بالمشركين والله ناصر الحق ومظهر دينه وهو حسبنا ونعم الوكيل /12 فتح.