جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِ أَنِ ٱصۡنَعِ ٱلۡفُلۡكَ بِأَعۡيُنِنَا وَوَحۡيِنَا فَإِذَا جَآءَ أَمۡرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ فَٱسۡلُكۡ فِيهَا مِن كُلّٖ زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِ وَأَهۡلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيۡهِ ٱلۡقَوۡلُ مِنۡهُمۡۖ وَلَا تُخَٰطِبۡنِي فِي ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓاْ إِنَّهُم مُّغۡرَقُونَ} (27)

{ فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا } : متلبسا بحفظنا وكلاءتنا ، { وَوَحْيِنَا } : بأن نعلمك كيف تصنع ، { فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا } : بعذابهم أو بالركوب ، { وَفَارَ التَّنُّورُ } : نبع الماء فيه ، والتنور تنور الخبز ، وقيل{[3426]} كان تنور آدم ، وعن بعض التنور{[3427]} أعلى موضع في الأرض ، وقيل هو مثل يضرب في شدة الأمر نحو حمي الوطيس{[3428]} ، { فَاسْلُكْ فِيهَا } : أدخل في الفلك ، { مِن كُلٍّ } : من كل نوع ، { زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } : ذكرا وأنثى واثنين تأكيد ، ومن قرأ بالإضافة فمعناه : احمل اثنين من كل زوجين أي : من كل صنف ذكر وصنف أنثى ، { وَأَهْلَكَ } : أهل بيتك ، أو من آمن معك عطف على زوجين ، أو اثنين ، { إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ } : بهلاكه يريد ابنه وزوجته ، { وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا } : بدعاء إنجائهم ، { إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ } : لكثرة ظلمهم محكوم عليهم بالإغراق ،


[3426]:تقدمي السنة عن الحسن /12.
[3427]:الزهري وعكرمة /12.
[3428]:وطيس تنورا مني يقال حمي الوطيس عبارة أرسخت شدة حرب /12 صراح. [وهذه العبارة قالها النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين كما في صحيح مسلم (4/403) ط الشعب].