جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَم بِهِۦ جِنَّةُۢۗ بَلِ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡأٓخِرَةِ فِي ٱلۡعَذَابِ وَٱلضَّلَٰلِ ٱلۡبَعِيدِ} (8)

{ أفترى } أي : أفترى ، { على الله كذبا } : اختلق عليه قاصدا للكذب ، { أم به جنة } : فيتفوه بما لا يعقله وجاز أن تكون منقطعة كأنهم قالوا : دعوا حديث الافتراء فإن هاهنا ما هو أهم منه فإن العاقل لا يفتري المحال ، بل جنونه يوهمه ذلك ، { بل الذين لا يؤمنون {[4136]} بالآخرة في العذاب والضلال البعيد } : عن الصواب ولذلك يترددون في أنه مفتر أو مجنون ، ولولا ذلك لعلموا أنه أصدق وأعلم الصادقين والعالمين وصف الضلال بما هو صفة للضال حقيقة للإسناد المجازي ،


[4136]:أضرب تعالى عن مقالتهم والمعنى: ليس للرسول مثل ما نسبتم إليه: بل أنتم في العذاب والضلال البعيد / 12 وجيز.