جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمۡ وَأَنتَ فِيهِمۡۚ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ مُعَذِّبَهُمۡ وَهُمۡ يَسۡتَغۡفِرُونَ} (33)

{ وما كان{[1845]} الله ليعذبهم وأنت فيهم } : مقيم بمكة ، فإن الله تعالى لا يستأصل قوما وفيهم نبيهم ، واللام لتأكيد النفي { وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون{[1846]} } أي : وفيهم من يستغفر كالمؤمنين الذين كانوا بمكة ، وما استطاعوا الهجرة أو لما أمسوا ندموا على قولهم : اللهم إن كان هو الحق ، فقالوا : غفرانك غفرانك ، فنزلت ، أو المراد من استغفارهم أنه في الله تعالى أن بعضهم يؤمنون ، فالمعنى يمهلهم ؛ لأن فيهم من يستغفر بعد ذلك ، وقد ورد : " أنزل عليّ أمانين{[1847]} لأمتي : " وما كان الله ليعذبهم " الآية فإذا مضيت تركت فيكم الاستغفار " ، قيل : هذا دعوتهم إلى الإسلام والاستغفار ، أي : استغفروا لا أعذبكم كما تقول : لا أعاقبك وأنت تطيعني ، أي : اطعني لا أعاقبك ، وقيل معناه : وفي أصلابهم من يستغفر .


[1845]:و لما دعوا على أنفسهم، وما استجاب الله مع استحقاقهم بين سبب عدم الاستجابة فقال: "وما كان الله ليعذبهم" الآية/12 وجيز.
[1846]:قال ابن عباس – رضي الله عنهما -: كانوا يقولون: غفرانك ولبيك لا شريك لك، ونحو هذا مما هو دعاء واستغفار، فجعله الله أمنة منهم في الدنيا/12 وجيز [أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (9017)].
[1847]:أخرجه الترمذي وضعفه/12 فتح [أخرجه الترمذي (3278 - تحفة) وقال: "حديث غريب" وإسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر يضعف في الحديث. وضعفه الشيخ الألباني في "ضعيف الترمذي"].