جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{فَلَمۡ تَقۡتُلُوهُمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمۡۚ وَمَا رَمَيۡتَ إِذۡ رَمَيۡتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ وَلِيُبۡلِيَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ مِنۡهُ بَلَآءً حَسَنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (17)

{ فلم تقتلوهم } : تقديره : إن فخرتم بقتلهم يوم بدر ، فلم تقتلوهم بقوتكم { ولكن الله{[1826]} قتلهم } : بأن أظفركم عليهم ، وأرسل الملائكة وألقى الرعب في قلوبهم ، نزلت حين انصرفوا عن القتال يتفاخرون ، يقولون : قتلنا فلانا أو أسرنا فلانا ، فهو تعالى يبين أنه خالق أفعالهم وأنه المحمود على جميع خير صدر عنهم { وما رميت } : يا محمد قبضة التراب في أعينهم { إذ رميت } أتيت بصورة الرمي { ولكن الله رمى{[1827]} } أتى بما هو غاية الرمي ، فصورة الرمي منك ، وحقيقتها مني كأنه قال : ما رميت خلقا إذ رميت كسبا ، " وذلك أن رسول الله – صلى عليه وسلم - أخذ قبضة من تراب ، بتعليم جبريل عليه السلام فرمى بها وجوه الأعداء ، قائلا : " شاهت الوجوه فلم يبق مشرك إلا وامتلأت عينه منها " {[1828]} ، فاشتغلوا بأعينهم فردفهم المؤمنون بالقتل والأسر ، وهذه الرمية ليست من جنس أفعال البشر وقوتهم { وليبلي } تقديره : ولكن الله رمى لفوائد كثيرة وليبلي { المؤمنين منه } : من الله { بلاء حسنا } أي :ولينعم عليهم نعمة حسنة عظيمة بالنصر ، ومشاهدة الآيات فيشكروا { إن الله سميع } : بدعائهم { عليم } بضمائرهم .


[1826]:فإن قتيل الملك يباين قتيل الصحابة/12 وجيز.
[1827]:إلى أعينهم، وأوصله إليها وأن هذا ليس ممن جنس أفعال البشر، هذا معنى القرآن إن شاء الله، وقد صح عن علي بن أبي طالب وبن عباس وغيرهما، أن الرمية كانت يوم بدر كما كانت يوم حنين مثلا بمثل/12 وجيز.
[1828]:أخرجه مسلم في "الجهاد والسير"(3/409 ) ط الشعب.