معاني القرآن للفراء - الفراء  
{يَتَجَرَّعُهُۥ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُۥ وَيَأۡتِيهِ ٱلۡمَوۡتُ مِن كُلِّ مَكَانٖ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٖۖ وَمِن وَرَآئِهِۦ عَذَابٌ غَلِيظٞ} (17)

وقوله : { وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ 17 }

فهو يُسيغه . والعرب قد تجعل ( لا يكاد ) فيما قد فُعل وفيما لم يُفعل . فأما ما قد فُعِل فهو بَيّن هنا منْ ذلك لأن الله عزَّ وَجلّ يقول لَما جعله لهم طعاما { إِنَّ شَجَرّةَ الزَّقُّومِ طَعَامُ الأَثيمِ كالمُهْلِ يَغْلِى في البُطُونِ } فهذا أيضاً عذاب في بطونهم يُسيغونه . وأما ما دخلت فيه ( كاد ) ولم يُفعل فقولك في الكلام : ما أتيته ولا كِدت ، وقول الله عزّ وجلّ في النور { إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها } فهذا عندنا - والله أعلم - أنه لا يراها . وقد قال ذلك بعض الفقهاء لأنها لا تُرى فيما هو دون هذا من الظلمات ، وكيف بظلمات قد وُصفت بأشدّ الوصف .

وقوله : { وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ } : حدَّثنا الفراء : قال : حدثني حِبَّان عن الكلبيّ عن أبى صالح عن ابن عباس قال : ( يأتِيِه المَوْتُ ) يعنى : يأتيه العذاب من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله . حدثني هُشَيم عن العوَّام بن حَوْشَب عن إبراهيم التَّيْمِيّ قال : من كل شَعَرة .

وقوله : { وَما هُوَ بِمَيِّتٍ } العرب إذا كان الشيء قد مات قالوا : ميْت وميِّت . فإن قالوا : هو ميت إن ضربته قالوا : مائت وميّت . وقد قرأ بعض القراء { إِنَّك مائتٌ وَإِنَّهُمْ مائتُون } وقراءة العوامّ على ( ميّت ) . وكذلك يقولون هذا سيّد قومه وما هو بسائدهم عن قليل ، فيقولون : بسائدهم وسيّدهم ، وكذلك يفعلون في كل نعْت مثل طمع ، يقال : طَمِعٌ إذا وُصف بالطمع ، ويقال هو طامع أن يُصيب منك خيراً ، ويقولون : هُو سكران إذا كان في سكره ، وما هو ساكر عن كثرة الشراب ، وهو كريم إذا كان موصُوفاً بالكرم ، فإن نويت كَرَما يكون منه فيما يُستقبَلِ قلت : كارم .