الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَتَجَرَّعُهُۥ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُۥ وَيَأۡتِيهِ ٱلۡمَوۡتُ مِن كُلِّ مَكَانٖ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٖۖ وَمِن وَرَآئِهِۦ عَذَابٌ غَلِيظٞ} (17)

قوله تعالى : " يتجرعه " أي يتحساه جرعا لا مرة واحدة لمرارته وحرارته . " ولا يكاد يسيغه " أي يبتلعه ، يقال : جرع الماء واجترعه وتجرعه بمعنى . وساغ الشراب في الحلق يسوغ سوغا إذا كان سلسا سهلا ، وأساغه الله إساغة . و " يكاد " صلة ، أي يسيغه بعد إبطاء ، قال الله تعالى : " وما كادوا يفعلون{[9477]} " [ البقرة : 71 ] أي فعلوا بعد إبطاء ، ولهذا قال : " يصهر به ما في بطونهم والجلود{[9478]} " [ الحج : 20 ] فهذا يدل على الإساغة . وقال ابن عباس : يجيزه ولا يمر به{[9479]} . " ويأتيه الموت من كل مكان " قال ابن عباس : أي يأتيه أسباب الموت من كل جهة عن يمينه وشماله ، ومن فوقه وتحته ومن قدامه وخلفه ، كقول : " لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل{[9480]} " [ الزمر : 16 ] . وقال إبراهيم التيمي : يأتيه من كل مكان من جسده حتى من أطراف شعره ؛ للآلام التي في كل مكان من جسد . وقال الضحاك : إنه ليأتيه الموت من كل ناحية ومكان حتى من إبهام رجليه . وقال الأخفش : يعني البلايا التي تصيب الكافر في النار سماها موتا ، وهي من أعظم الموت . وقيل : إنه لا يبقى عضو من أعضائه إلا وكل به نوع من العذاب ، لو مات سبعين مرة لكان أهون عليه من نوع منها في فرد لحظة ، إما حية تنهشه ، أو عقرب تلسعه{[9481]} ، أو نار تسفعه ، أو قيد برجليه ، أو غل في عنقه ، أو سلسلة يقرن بها ، أو تابوت يكون فيه ، أو زقوم أو حميم ، أو غير ذلك من العذاب ، وقال محمد بن كعب : إذا دعا الكافر في جهنم بالشراب فرآه مات موتات ، فإذا دنا منه مات موتات ، فإذا شرب منه مات موتات ، فذلك قوله : " ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت " . قال الضحاك : لا يموت فيستريح . وقال ابن جريج : تعلق روحه في حنجرته فلا تخرج من فيه فيموت ، ولا ترجع إلى مكانها من جوفه فتنفعه الحياة ، ونظيره قوله : " لا يموت فيها ولا يحيا{[9482]} " [ طه : 74 ] . وقيل : يخلق الله في جسده آلا ما كل واحد منها كألم الموت . وقيل :

قوله تعالى : " وما هو بميت " لتطاول شدائد الموت به ، وامتداد سكراته عليه ؛ ليكون ذلك زيادة في عذابه .

قلت : ويظهر من هذا أنه يموت ، وليس كذلك ؛ لقوله تعالى : " لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها{[9483]} " [ فاطر : 36 ] وبذلك وردت السنة ؛ فأحوال الكفار أحوال من استولى عليه سكرات الموت دائما ، والله أعلم . " ومن ورائه " أي من أمامه . " عذاب غليظ " أي شديد متواصل الآلام غير فتور ، ومنه قوله : " وليجدوا فيكم غلظة{[9484]} " [ التوبة : 123 ] أي شدة وقوة . وقال فضيل بن عياض في قول الله تعالى : " ومن ورائه عذاب غليظ " قال : حبس الأنفاس .


[9477]:راجع ج 1 ص 455.
[9478]:راجع ج 12 ص 27.
[9479]:كذا في الأصل، ولعله " لا يجيزه ولا يمرأ به".
[9480]:راجع ج 15 ص 242.
[9481]:تلسعه: تلدغه، وتسفعه تسود وجهه.
[9482]:راجع ج 11 ص 225.
[9483]:راجع ج 14 ص
[9484]:راجع ج 8 ص 298 فما بعد.