معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ لَيَسۡتَخۡلِفَنَّهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ كَمَا ٱسۡتَخۡلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمۡ دِينَهُمُ ٱلَّذِي ٱرۡتَضَىٰ لَهُمۡ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّنۢ بَعۡدِ خَوۡفِهِمۡ أَمۡنٗاۚ يَعۡبُدُونَنِي لَا يُشۡرِكُونَ بِي شَيۡـٔٗاۚ وَمَن كَفَرَ بَعۡدَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ} (55)

وقوله : { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنْكُمْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ 55 }

العِدَة قول يصلح فيها أنْ وجوابُ اليمين . فتقول : وعدتك أن آتيك ، ووعدتك لآتينَّك . ومثله { ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ } وإنَّ أنْ تصلح في مثله من الكلام . وقد فُسِّرَ في غير هذا الموضع .

وقوله { وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ } قرأها عاصم بن أبى النَّجُود والأعمش ( وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ ) بالتشديد . وقرأ الناس { وَليُبْدِلنَّهُمْ } خَفيفة وهما متقاربان . وإذا قلت للرجل قد بُدّلت فمعْناه غُيِّرت وغَيِّرت حالكَ ولم يأت مكانك آخر . فكل ما غُيِّر عن حاله فهو مُبَدَّل بالتشديد . وقد يجوز مُبْدَل بالتخفيف وليس بالوجه : وإذا جعلت الشيء مكان الشيء قلت : قد أبدلته كقولك ( أبدل لي ) هذا الدراهم أي أعطني مَكَانه . وَبَدّلْ جَائزَةً فمن قال { وليُبَدِّلَنَّهُمْ من بَعْدِ خوفهم أَمْنا } فكأنه جَعَل سبيل الخوف أمْنا . ومن قال ( وليُبدِلَنَّهُم ) بالتخفيف قال : الأمن خلاف الخوف فكأنه جَعَل مكانَ الخوف أَمْنا أي ذهب بالخوف وَجَاء بالأمْنِ . وهذا من سعة العربية وقال أَبو النجم :

عزل الأمير للأَمير المبدَل *** . . .

فهذا يوضح الوجهين جميعاً .