معاني القرآن للفراء - الفراء  
{يَٰحَسۡرَةً عَلَى ٱلۡعِبَادِۚ مَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ} (30)

وقوله : { يا حَسْرَةً على الْعِبَادِ 30 }

المْعنَى : يا لها حَسْرةً على العباد . وقرأ بعضهم ظ : { يا حسرةَ العباد } والمعنى في العربيّة واحد ، والله أعلم . والعرب إذا دعت نكرة موصولة بشيء آثرت النصب ، يقولون : يا رَجلا كريما أَقبِل ، ويا راكباً على البعير أَقبل ، فإذا أفردُوا رفعوا أكثر /156 ب مما ينصبون . أنشدني بَعضهم :

يا سيّدا ما أنت من سَيّدٍ *** موطّأ الأعقابِ رَحْبَ الذراع

قوَّال معروف وفعّاله *** نحار أُمات الرِّباع الرِّتَاع

أنشدنيه بعض بنى سُلَيم ( موطّأ ) بالرفع ، وأنشدنيه الكسائي ( موطأ ) بالخفض ، وأنشدني آخر :

ألا يَا قتيلاً ما قتيلَ بنى حِلْس *** إذا ابتلَّ أطرافُ الرماح من الدّعْسِ

ولو رفعت النكرة الموصولة بالصّفة كان صَوَاباً . قد قالت العرب :

يا دار غيّرها البلى تغييرا *** . . .

تريد : يأيَّتها الدار غيَّره ، وسَمعت أبا الجراح يقول لرجلٍ : أَيا مَجْنُونُ مَجْنُونُ ، إتباع ، وسمعت من العرب : يا مهتمُّ بأمرنا لا تهتمّ ، يريدون : يأيّها المهتمّ .