الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَلَا يَخَافُ ظُلۡمٗا وَلَا هَضۡمٗا} (112)

قوله : { وَهُوَ مُؤْمِنٌ } : جملةٌ حاليةٌ . وقوله : { فَلاَ يَخَافُ } . قرأ ابنُ كثيرٍ بجزمِه على النهي . والباقون برفعِه على النفي والاستئنافِ أي : فهو لا يَخافُ .

والهَضْمُ : النَّقْصُ . تقول العرب : " هَضَمْتُ لزيدٍ مِنْ حقي " أي : نَقَصْتُ منه ، ومنه " هَضِيم الكَشْحَيْن " أي ضامِرُهما . ومِنْ ذلك أيضاً { طَلْعُهَا هَضِيمٌ } [ الشعراء : 148 ] أي : دقيقٌ متراكِبٌ ، كأنَّ بعضَه يظلم بعضاً فيُنْقِصُه حقَّه . ورجل هضيم ومُهْتَضَم أي : مظلومٌ . وهَضَمْتُه واهْتَضَمْتُه وتَهَضَّمْتُه ، كلٌ بمعنىً . اقل المتوكل الليثي :

إنَّ الأذِلَّةَ واللِّئامَ لَمَعْشَرٌ *** مَوْلاهُمُ المُتَهَضِّمُ المظلومُ

قيل : والظلمُ والهَضْمُ متقاربان . وفَرَّق القاضي الماوردي بينهما فقال : " الظلمُ مَنْعُ جميعِ الحقِّ ، والهضمُ مَنْعُ بعضِه " .