قوله : { فَمَا زَالَت تِلْكَ دَعْوَاهُمْ } : اسم " زالَتْ " " تلك " و " دعواهم " الخبرُ ، هذا هو الصواب . وقد قال الحوفي والزمخشري وأبو البقاء بجواز العكس . وهو مردودٌ بأنه إذا خَفِي الإِعرابُ مع استوائِهما في المُسَوِّغ لكونِ كلٍ منهما اسماً أو خبراً وَجَبَ جَعْلُ المتقدِّم اسماً والمتأخرِ خبراً ، وهو من باب " ضرب موسى عيسى " وقد تقدَّم إيضاحُ هذا في أول سورة الأعراف . وهناك شيءٌ لا يتأتَّى ههنا فَلْيُلْتَفَتْ إليه . و " تلك " إشارةٌ إلى الجملةِ المقولة .
قوله : { حَصِيداً } مفعولٌ ثانٍ ؛ لأنَّ الجعلَ هنا تصييرٌ . و { حَصِيداً خَامِدِينَ } : يجوزُ أَنْ يكونَ من باب " هذا حلوٌ حامِضٌ " . كأن قيل : جَعَلْناهم جامعين بين الوصفين جميعاً . ويجوز أن يكونَ " خامِدِيْن " حالاً من الضمير في " جَعَلْناهم " ، أو من الضميرِ المستكنِّ في " حَصِيداً " فإنَّه في معنى مَحْصُود . ويجوزُ أن يكونَ مِنْ باب ما تعدَّد فيه الخبرُ نحو : " زيدٌ كاتبٌ شاعرٌ " . وجَوَّز أبو البقاء فيه أيضاً أن يكونَ صفةً ل " حَصيداً " وحَصِيد بمعنى مَحْصود كما تقدَّم ؛ فلذلك لم يُجْمع . وقال أبو البقاء : " والتقدير : مثل حصيدٍ ، فلذلك لم يُجْمع كما لم يُجْمَعْ " مثل " المقدر " انتهى . وإذا كان بمعنى مَحْصُودين فلا حاجة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.