البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{قَالَ هَٰذَا رَحۡمَةٞ مِّن رَّبِّيۖ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ رَبِّي جَعَلَهُۥ دَكَّآءَۖ وَكَانَ وَعۡدُ رَبِّي حَقّٗا} (98)

{ قال : هذا رحمة من ربي } أي قال ذو القرنين والإشارة بهذا قال ابن عطية إلى الردم والقوة عليه والانتفاع به .

وقال الزمخشري : إشارة إلى السد أي { هذا } السد نعمة من الله و { رحمة } على عباده أو هذا الإقدار والتمكين من تسويته .

قيل : وفي الكلام حذف وتقديره فلما أكمل بناء السد واستوى واستحكم { قال : هذا رحمة من ربي } .

وقرأ ابن أبي عبلة هذه رحمة من ربي بتأنيث اسم الإشارة .

والوعد يحتمل أن يراد به يوم القيامة ، وأن يراد به وقت خروج يأجوج ومأجوج .

وقال الزمخشري : فإذا دنا مجيء يوم القيامة وشارف أن يأتي جعل السد دكاً أي مدكوكاً منبسطاً مستوياً بالأرض ، وكل ما انبسط بعد ارتفاع فقد اندك انتهى .

وقرأ الكوفيون : { دكاء } بالمدّ ممنوع الصرف وباقي السبعة دكاً منونة مصدر دككته ، والظاهر أن { جعله } بمعنى صيره فدك مفعول ثان .

وقال ابن عطية : ويحتمل أن يكون جعل بمعنى خلق وينصب فدكاً على الحال انتهى .

وهذا بعيد جداً لأن السد إذ ذاك موجود مخلوق ولا يخلق المخلوق لكنه ينتقل من بعض هيئاته إلى هيئة أخرى ، ووعد بمعنى موعود لا مصدر .

والمعنى { فإذا جاء } موعود { ربي } لا يريد المصدر لأن المصدر قد سبق