البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٞ وَرِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ يَأۡخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلۡأَدۡنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغۡفَرُ لَنَا وَإِن يَأۡتِهِمۡ عَرَضٞ مِّثۡلُهُۥ يَأۡخُذُوهُۚ أَلَمۡ يُؤۡخَذۡ عَلَيۡهِم مِّيثَٰقُ ٱلۡكِتَٰبِ أَن لَّا يَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِۗ وَٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (169)

{ فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا } .

أي حدث من بعد المذكورين خلف ، قال الزجاج : يقال للقرن الذي يجيء بعد القرن خلف ، وقال الفراء : الخلف القرن والخلف من استخلفه ، وقال ثعلب : الناس كلهم يقولون خلف صدق للصالح وخلف سوء للطالح .

ومنه قول الشاعر :

ذهب الذين يعاش في أكنافهم *** وبقيت في خلف كجلد الأجرب

والمثل : سكت ألفاً ونطق خلفاً أي سكت طويلاً ثم تكلّم بكلام فاسد ، وعن الفرّاء : الخلف يذهب به إلى الذمّ والخلف خلف صالح .

وقال الشاعر :

خلفت خلفاً ولم تدع خلفاً *** كنت بهم كان لا بك التلفا

وقد يكون في الرّدى خلف وعليه قوله :

ألا ذلك الخلف الأعور *** وفي الصالح خلف وعلى هذا بيت حسان :

لنا القدم الأولى عليهم وخلفنا *** لأوّلنا في طاعة الله تابع

{ ودرسوا ما فيه } أي ما في الكتاب من اشتراط التوبة في غفران الذنوب والذي عليه هوى المجبر هو مذهب اليهود بعينه كما ترى .

وقال مالك بن دينار رحمه الله : يأتي على الناس زمان إن قصروا عما أمروا به قالوا : سيغفر لنا لن نشرك بالله شيئاً كل أمرهم على الطمع خيارهم فيه المداهنة فهؤلاء من هذه الأمة أشباه الذين ذكرهم الله تعالى وتلا الآية انتهى ، وهو على طريقة المعتزلة وقوله : { إلا الحقّ } دليل على أنهم كانوا يقولون الباطل على تناولهم عرض الدنيا { ودرسوا } معطوف على قوله { ألم يؤخذ } وفي ذلك أعظم توبيخ وتقريع وهو أنهم كرّروا على ما في الكتاب وعرفوا ما فيه المعرفة التامة من الوعيد على قول الباطل والافتراء على الله وهذا العطف على التقرير لأنّ معناه قد أخذ عليهم ميثاق الكتاب ودرسوا ما فيه كقوله { ألم نربك فينا وليداً } وليثبت معناه قد ربّيناك ولبثت ، وقال الطبري وغيره : هو معطوف على قوله { ورثوا الكتاب } وفيه بعد ، وقيل هو على إضمار قد أي قد { درسوا ما فيه } وكونه معطوفاً على التقرير هو الظاهر لأن فيه معنى إقامة الحجة عليهم في أخذ ميثاق الكتاب بكونهم حفظوا لفظه وكرّروه وما نسوه وفهموا معناه وهم مع ذلك لا يقولون إلا الباطل ، وقرأ الجحدري { أن لا تقولوا } بتاء الخطاب ، وقرأ علي والسلمي : وادّارسوا وأصله وتدارسوا كقوله { فادارأتم } أي تدارأتم وقد مر تقريره في العربية ، وهذه القراءة توضح أن معنى { ودرسوا ما فيه } هو التكرار لقراءته والوقوف عليه وأنّ تأويل من تأوّل { ودرسوا ما فيه } أن معناه ومحوه بترك العمل والفهم له من قولهم درست بالريح الآثار إذا محتها فيه بعد ولو كان كما قيل لقيل ربع مدروس وخط مدروس ، وإنما قالوا : ربع دارس وخط دارس بمعنى داثر .

{ والدار الاخرة خير للذين يتقون أفلا يعقلون } .

أي ولثواب دار الآخرة خير من تلك الرشوة الخبيثة الخسيسة المعقبة خزي الدنيا والآخرة ومعنى { يتقون } محارم الله تعالى وقرأ أبو عمرو وأهل مكة { يعقلون } بالياء جرياً على الغيبة في الضمائر السابقة ، وقرأ الجمهور بالخطاب على طريقة الالتفات إليهم أو على طريق خطاب هذه الأمة كأنه قيل { أفلا تعقلون } حال هؤلاء وما هم عليه من سوء العمل ويتعجبون من تجارتهم على ذلك .