فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٞ وَرِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ يَأۡخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلۡأَدۡنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغۡفَرُ لَنَا وَإِن يَأۡتِهِمۡ عَرَضٞ مِّثۡلُهُۥ يَأۡخُذُوهُۚ أَلَمۡ يُؤۡخَذۡ عَلَيۡهِم مِّيثَٰقُ ٱلۡكِتَٰبِ أَن لَّا يَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِۗ وَٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (169)

{ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } المراد بهم : أولاد الذين قطعهم الله في الأرض . قال أبو حاتم : الخلف بسكون اللام : الأولاد ، الواحد والجمع سواء . والخلف بفتح اللام البدل ولداً كان أو غيره . وقال ابن الأعرابي : الخلف بالفتح الصالح ، وبالسكون الطالح . قال لبيد :

ذهب الذين يعاش في أكنافهم *** وبقيت في خلف كجلد الأجرب

ومنه قيل للرديء من الكلام خلف بالسكون ، وقد يستعمل كل واحد منهما موضع الآخر ، ومنه قول حسان ابن ثابت :

لنا القدم الأولى إليك وخلفنا *** لأوّلنا في طاعة الله تابع

{ وَرِثُواْ الكتاب } أي : التوراة من أسلافهم يقرءونها ولا يعملون بها { يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذا الأدنى } أخبر الله عنهم بأنهم يأخذون ما يعرض لهم من متاع الدنيا لشدّة حرصهم وقوّة نهمتهم ، والأدنى : مأخوذ من الدنوّ ، وهو القرب ، أي يأخذون عرض هذا الشيء الأدنى ، وهو الدنيا يتعجلون مصالحها بالرشاء ، وما هو مجعول لهم من السحت في مقابلة تحريفهم لكلمات الله ، وتهوينهم للعمل بأحكام التوراة ، وكتمهم لما يكتمونه منها . وقيل : إن الأدنى مأخوذ من الدناءة والسقوط ، أي إنهم يأخذون عرض الشيء الدنيء السابق { وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا } أي : يعللون أنفسهم بالمغفرة ، مع تماديهم في الضلالة ، وعدم رجوعهم إلى الحق . وجملة { يَأْخُذُونَ } يحتمل أن تكون مستأنفة لبيان حالهم ، أو في محل نصب على الحال . وجملة { يَقُولُونَ } معطوفة عليها ، والمراد بهذا الكلام : التقريع والتوبيخ لهم ، وجملة { وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ } في محل نصب على الحال : أي يتعللون بالمغفرة ، والحال أنهم إذا أتاهم عرض مثل العرض الذي كانوا يأخذونه أخذوه غير مبالين بالعقوبة ، ولا خائفين من التبعة . وقيل : الضمير في { يَأْتِهِمْ } ليهود المدينة : أي وإن يأت هؤلاء اليهود الذين هم في عصر محمد صلى الله عليه وسلم عرض مثل العرض الذي كان يأخذه أسلافهم ، أخذوه كما أخذه أسلافهم { أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مّيثَاقُ الكتاب } أي : التوراة { أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى الله إِلاَّ الْحَقّ } والاستفهام للتقريع والتوبيخ ، وجملة { وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ } معطوفة على { يُؤْخَذْ } على المعنى ، وقيل : على { وَرِثُواْ الكتاب } ، والأولى : أن تكون في محل نصب على الحال بتقدير قد . والمعنى : أنهم تركوا العمل بالميثاق المأخوذ عليهم في الكتاب ، والحال أن قد درسوا ما في الكتاب وعلموه ، فكان الترك منهم عن علم لا عن جهل ، وذلك أشدّ ذنباً وأعظم جرماً . وقيل : معنى { دَرَسُوا مَا فِيهِ } أي : محوه بترك العمل به والفهم له ، من قولهم درست الريح الآثار : إذا محتها . { والدار الآخرة خَيْرٌ } من ذلك العرض الذي أخذوه وآثروه عليها { لّلَّذِينَ يَتَّقُونَ } الله ، ويجتنبون معاصيه { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } فتعلمون بهذا وتفهمونه ، وفي هذا من التوبيخ والتقريع ما لا يقادر قدره .

/خ170