التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ وُقِفُواْ عَلَى ٱلنَّارِ فَقَالُواْ يَٰلَيۡتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (27)

{ ولو ترى إذ وقفوا على النار } جواب { لو } محذوف هنا ، وفي قوله : { ولو ترى إذ وقفوا على ربهم } ، وإنما حذف ليكون أبلغ ما يقدره السامع أي : لو ترى لرأيت أمرا شنيعا هائلا ، ومعنى وقفوا : حبسوا ، قاله ابن عطية ، ويحتمل أن يريد بذلك إذا دخلوا النار ، وإذا عاينوها وأشرفوا عليها ، ووضع إذ موضع " إذا " لتحقيق وقوع الفعل حتى له ماض .

{ يا ليتنا نرد ولا نكذب } قرئ برفع نكذب ونكون على الاستئناف والقطع على التمني ، ومثله سيبويه بقولك : دعني ولا أعود أي وأنا لا أعود ، ويحتمل أن يكون حالا تقديره : نرد غير مكذبين ، أو عطف على { نرد } ، وقرئ بالنصب بإضمار أن بعد الواو في جواب التمني .