الهماز : بالقول ، واللماز : بالفعل . يعني : يزدري بالناس{[30507]} وينتقص بهم . وقد تقدم بيان ذلك في قوله : { هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } [ القلم : 11 ] .
قال ابن عباس : { هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } طعان معياب . وقال الربيع بن أنس : الهُمَزة ، يهمزه في وجه ، واللمزة{[30508]} من خلفه . وقال قتادة : يهمزه ويلمزه بلسانه وعينه ، ويأكل لحوم الناس ، ويطعنُ عليهم .
وقال مجاهد : الهمزة : باليد والعين ، واللمزةُ : باللسان . وهكذا قال ابن زيد . وقال مالك ، عن زيد بن أسلم : هُمَزة لحوم الناس .
ثم قال بعضهم : المراد بذلك الأخنس بن شريق ، وقيل : غيره . وقال مجاهد : هي عامة .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَيْلٌ لّكُلّ هُمَزَةٍ لّمَزَةٍ * الّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدّدَهُ * يَحْسَبُ أَنّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلاّ لَيُنبَذَنّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللّهِ الْمُوقَدَةُ * الّتِي تَطّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ * إِنّهَا عَلَيْهِم مّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مّمَدّدَةِ } .
يعني تعالى ذكره بقوله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ } الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم ، لكلّ همزة : يقول : لكلّ مغتاب للناس ، يغتابهم ويغضهم ، كما قال زياد الأعجم :
تُدْلي بوُدّي إذا لاقَيْتَنِي كَذِبا *** وإنْ أُغَيّبْ فأنتَ الهامِزُ اللّمَزَهْ
ويعني باللّمَزة : الذي يعيب الناس ، ويطعن فيهم . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثنا مسروق بن أبان ، قال : حدثنا وكيع ، عن رجل لم يسمه ، عن أبي الجوزاء ، قال : قلت لابن عباس : مَنْ هؤلاء هم الذين بدأهم الله بالويل ؟ قال : هم المَشّاءون بالنميمة ، المفرّقون بين الأحبة ، الباغون أكبر العيب .
حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن أبيه ، عن رجل من أهل البصرة ، عن أبي الجوزاء ، قال : قلت لابن عباس : من هؤلاء الذين ندبهم الله إلى الويل ؟ ثم ذكر نحو حديث مسروق بن أبان .
حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : الهمزة يأكل لحوم الناس ، واللمزة : الطعان .
وقد رُوي عن مجاهد خلاف هذا القول ، وهو ما :
حدثنا به أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ } قال : الهمزة : الطّعّان ، واللمزة : الذي يأكل لحوم الناس .
حدثنا مسروق بن أبان الحطاب ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
ورُوي عنه أيضا خلاف هذين القولين ، وهو ما :
حدثنا به ابن بشار ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : أحدهما الذي يأكل لحوم الناس ، والآخر الطعان .
وهذا يدلّ على أن الذي حدّث بهذا الحديث قد كان أشكل عليه تأويل الكلمتين ، فلذلك اختلف نقل الرواة عنه ما رووا على ما ذكرت .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } أما الهمزة : فآكل لحوم الناس ، وأما اللمزة : فالطعان عليهم .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سعيد بن أبي عَروبة ، عن قتادة ، قال : الهمزة : آكل لحوم الناس : واللمزة : الطعان عليهم .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن خثيم ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : ويل لكلّ طعان مغتاب .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال : الهُمزة : يهمزه في وجهه ، واللمزة : من خلفه .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : يهمزه ويلمزه بلسانه وعينه ، ويأكل لحوم الناس ، ويطعن عليهم .
حدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : الهُمَزة باليد ، واللّمَزة باللسان .
حدثني به يونُس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قول الله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : الهمزة : الذي يهمز الناس بيده ، ويضربهم بلسانه ، واللمزة : الذي يلمزهم بلسانه ويعيبهم .
واختُلِف في المعنيّ بقوله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ } فقال بعضهم : عُنِيَ بذلك : رجل من أهل الشرك بعينه ، فقال بعض من قال هذا القول : هو جميل بن عامر الجُمَحيّ . وقال آخرون منهم : هو الأخنس بن شريق . ذكر من قال : عُنِي به مشرك بعينه :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : مشرك كان يَلْمِزُ الناس ويَهْمِزُهُمْ .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن رجل من أهل الرّقّة قال : نزلتْ في جميل بن عامر الجُمَحيّ .
حدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، في قوله { هُمَزَةٍ لُمَزَة } قال : ليست بخاصة لأحد ، نزلتْ في جميل بن عامر ، قال ورقاء : زعم الرقاشيّ .
وقال بعض أهل العربية : هذا من نوع ما تذكر العرب اسم الشيء العام ، وهي تقصد به الواحد ، كما يقال في الكلام ، إذا قال رجل لأحد : لا أزورك أبدا : كل من لم يزرني ، فلست بزائره ، وقائل ذلك يقصد جواب صاحبه القائل له : لا أزورك أبدا .
وقال آخرون : بل معنيّ به كلّ من كانت هذه الصفة صفته ، ولم يقصد به قصد آخر . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : ليست بخاصة لأحد .
والصواب من القول في ذلك : أن يقال : إن الله عمّ بالقول كلّ همزة لمزة ، كلّ من كان بالصفة التي وصف هذا الموصوف بها ، سبيله سبيله كائنا من كان من الناس .
بسم الله الرحمن الرحيم { ويل لكل همزة لمزة } الهمز الكسر كالهزم ، واللمز الطعن كاللهز ، فشاعا في الكسر من أعراض الناس والطعن فيهم ، وبناء فعله يدل على الاعتياد ، فلا يقال : ضحكة ولعنة إلا للمكثر المتعود . وقرئ ( همزة لمزة ) بالسكون على بناء المفعول ، وهو المسخرة الذي يأتي بالأضاحيك فيضحك منه ويشتم ، ونزولها في الأخنس بن شريق فإنه كان مغيابا ، أو في الوليد بن المغيرة واغتيابه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سميت هذه السورة في المصاحف ومعظم التفاسير { سورة الهمزة } بلام التعريف . وعنونها في صحيح البخاري وبعض التفاسير { سورة ويل لكل همزة } . وذكر الفيروز آبادي في بصائر ذوي التمييز أنها تسمى { سورة الحطمة } لوقوع هذه الكلمة فيها .
وعدت الثانية والثلاثين في عداد نزول السور نزلت بعد سورة القيامة وقبل سورة المرسلات .
روي أنها نزلت في جماعة من المشركين كانوا أقاموا أنفسهم للمز المسلمين وسبهم واختلاق الأحدوثات السيئة عنهم . وسمي من هؤلاء المشركين : الوليد بن المغيرة المخزومي ، وأمية بن خلف ، وأبي بن خلف وجميل بن معمر بن بني جمح { وهذا أسلم يوم الفتح وشهد حنينا } والعاص بن وائل من بني سهم . وكلهم من سادة قريش . وسمي الأسود بن عبد يغوث ، والأخنس بن شريق الثقفيان من سادة ثقيف من أهل الطائف . وكل هؤلاء من أهل الثراء في الجاهلية والازدهار بثرائهم وسؤددهم . وجاءت آية السورة عامة فعم حكمها المسمين ومن كان على شاكلتهم من المشركين ولم تذكر أسماءهم .
فغرض هذه السورة وعيد جماعة من المشركين جعلوا همز المسلمين ولمزهم ضربا من ضروب أذاهم طمعا في أن يلجئهم الملل من أصناف الأذى ، إلى الانصراف عن الإسلام والرجوع إلى الشرك .
كلمة ( ويل له ) دُعاء على المجرور اسمُه باللام بأن يناله الويل وهو سوء الحال كما تقدم غير مرة منها قوله تعالى : { فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند اللَّه } في سورة البقرة ( 79 ) .
والدعاء هنا مستعمل في الوعيد بالعقاب .
وكلمة ( كُلّ ) تشعر بأن المهددين بهذا الوعيد جماعة وهم الذين اتخذوا همز المسلمين ولمزهم ديدناً لهم أولئك الذين تقدم ذكرهم في سبب نزول السورة .
وهُمَزَة ولُمزة : بوزن فُعَلَة صيغة تدل على كثرة صدور الفعل المصاغ منه . وأنه صار عادة لصاحبه كقولهم : ضُحَكَة لكثير الضحك ، ولُعَنَة لكثير اللعن ، وأصلها : أن صيغة فُعَل بضم ففتح ترد للمبالغة في فَاعل كما صرح به الرضيّ في شرح « الكافية » يقال : رجل حُطَم إذا كان قليل الرحمة للماشية ، أي والدواب .
ومنه قولهم : خُتع ( بخاء معجمة ومثناة فوقية ) وهو الدليل الماهر بالدلالة على الطريق فإذا أريدت زيادة المبالغة في الوصف أُلحق به الهاء كما أُلحقت في : علاّمة ورحَّالة ، فيقولون : رجل حُطمة وضُحكة ومنه هُمزة ، وبتلك المبالغة الثانية يفيد أن ذلك تفاقم منه حتى صار له عادة قد ضري بها كما في « الكشاف » ، وقد قالوا : إن عُيَبَة مساوٍ لعيابة ، فمن الأمثلة ما سمع فيه الوصف بصيغتي فُعَل وفُعَلَة نحو حُطم وحطمة بدون هاء وبهاء ، ومن الأمثلة ما سمع فيه فُعلة دون فُعل نحو رجل ضُحَكة ، ومن الأمثلة ما سمع فيه فُعَل دون فُعَلَة وذلك في الشتم مع حرف النداء يا غُدَر ويا فُسق ويا خُبَث ويا لُكع .
قال المرادي في « شرح التسهيل » قال : بعضهم ولم يسمع غيرها ولا يقاس عليها ، وعن سيبويه أنه أجاز القياس عليها في النداء اه . قلت : وعلى قول سيبويه بنى الحريري قوله في « المقامة السابعة والثلاثين » : « صَهْ يا عُقَق ، يا من هو الشّجَا والشَرَق » .
وهُمزة : وصف مشتق من الهَمز . وهو أن يعيب أحدٌ أحداً بالإِشارة بالعين أو بالشِّدق أو بالرأس بحضرته أو عند توليه ، ويقال : هَامز وهمَّاز ، وصيغة فُعلة يدل على تمكن الوصف من الموصوف .
ووقع { همزة } وصفاً لمحذوف تقديره : ويل لكل شَخْص هُمزة ، فلما حذف موصُوفه صار الوصف قائماً مقامه فأضيف إليه ( كُلّ ) .
ولمزة : وصف مشتق من اللمز وهو المواجعة بالعيب ، وصيغته دالة على أن ذلك الوصف ملكة لصاحبه كما في هُمزة .
وهذان الوصفان من معاملة أهل الشرك للمؤمنين يومئذ ، ومَن عامَلَ من المسلمين أحداً من أهل دينه بمثل ذلك كان له نصيب من هذا الوعيد .
فمن اتصف بشيء من هذا الخُلق الذميم من المسلمين مع أهل دينه فإنها خصلة من خصال أهل الشرك . وهي ذميمة تدخل في أذى المسلم وله مراتب كثيرة بحسب قوة الأذى وتكرره ولم يُعد من الكبائر إلا ضربُ المسلم .
وسبُّ الصحابة رضي الله عنهم وإدمان هذا الأذى بأن يتخذه ديدناً فهو راجع إلى إدمان الصغائر وهو معدود من الكبائر .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
النكت و العيون للماوردي 450 هـ :
سورة الهمزة، مكية في قول جميعهم.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
تعكس هذه السورة صورة من الصور الواقعية في حياة الدعوة في عهدها الأول . وهي في الوقت ذاته نموذج يتكرر في كل بيئة . . صورة اللئيم الصغير النفس ، الذي يؤتى المال فتسيطر نفسه به ، حتى ما يطيق نفسه ! ويروح يشعر أن المال هو القيمة العليا في الحياة . القيمة التي تهون أمامها جميع القيم وجميع الأقدار : أقدار الناس . وأقدار المعاني . وأقدار الحقائق . وأنه وقد ملك المال فقد ملك كرامات الناس وأقدارهم بلا حساب !
كما يروح يحسب أن هذا المال إله قادر على كل شيء ؛ لا يعجز عن فعل شيء ! حتى دفع الموت وتخليد الحياة . ودفع قضاء الله وحسابه وجزائه إن كان هناك في نظره حساب وجزاء !
ومن ثم ينطلق في هوس بهذا المال يعده ويستلذ تعداده ؛ وتنطلق في كيانه نفخة فاجرة ، تدفعه إلى الاستهانة بأقدار الناس وكراماتهم . ولمزهم وهمزهم . . يعيبهم بلسانه ويسخر منهم بحركاته . سواء بحكاية حركاتهم وأصواتهم ، أو بتحقير صفاتهم وسماتهم . . بالقول والإشارة . بالغمز واللمز . باللفتة الساخرة والحركة الهازئة !
وهي صورة لئيمة حقيرة من صور النفس البشرية حين تخلو من المروءة وتعرى من الإيمان . والإسلام يكره هذه الصورة الهابطة من صور النفوس بحكم ترفعه الأخلاقي . وقد نهى عن السخرية واللمز والعيب في مواضع شتى . إلا أن ذكرها هنا بهذا التشنيع والتقبيح مع الوعيد والتهديد ، يوحي بأنه كان يواجه حالة واقعية من بعض المشركين تجاه رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] وتجاه المؤمنين . . فجاء الرد عليها في صورة الردع الشديد ، والتهديد الرعيب . وقد وردت روايات بتعيين بعض الشخصيات . ولكنها ليست وثيقة . فنكتفي نحن بما قررناه عنها . .
والتهديد يجيء في صورة مشهد من مشاهد القيامة يمثل صورة للعذاب مادية ونفسية ، وصورة للنار حسية ومعنوية . وقد لوحظ فيها التقابل بين الجرم وطريقة الجزاء وجو العقاب . فصورة الهمزة اللمزة ، الذي يدأب على الهزء بالناس وعلى لمزهم في أنفسهم وأعراضهم ، وهو يجمع المال فيظنه كفيلا بالخلود ! صورة هذا المتعالي الساخر المستقوي بالمال ، تقابلها صورة " المنبوذ " المهمل المتردي في( الحطمة )التي تحطم كل ما يلقى إليها ، فتحطم كيانه وكبرياءه . وهي( نار الله الموقدة )وإضافتها لله وتخصيصها هكذا يوحي بأنها نار فذة ، غير معهودة ، ويخلع عليها رهبة مفزعة رعيبة .
وهي( تطلع )على فؤاده الذي ينبعث منه الهمز واللمز ، وتكمن فيه السخرية والكبرياء والغرور . . وتكملة لصورة المحطم المنبوذ المهمل . . هذه النار مغلقة عليه ، لا ينقذه منها أحد ، ولا يسأل عنه فيها أحد ! وهو موثق فيها إلى عمود كما توثق البهائم بلا احترام ! وفي جرس الألفاظ تشديد : عدده . كلا . لينبذن . تطلع . ممددة وفي معاني العبارات توكيد بشتى أساليب التوكيد : ( لينبذن في الحطمة . وما أدراك ما الحطمة ? نار الله الموقدة . . )فهذا الإجمال والإبهام . ثم سؤال الاستهوال . ثم الإجابة والبيان . . كلها من أساليب التوكيد والتضخيم . . وفي التعبير تهديد ( ويل . لينبذن . الحطمة . . . نار الله الموقدة . التي تطلع على الأفئدة . إنها عليهم مؤصدة . في عمد ممددة ) . .
وفي ذلك كله لون من التناسق التصويري والشعوري يتفق مع فعلة( الهمزة اللمزة ) !
لقد كان القرآن يتابع أحداث الدعوة ويقودها في الوقت ذاته . وكان هو السلاح البتار الصاعق الذي يدمر كيد الكائدين ، ويزلزل قلوب الأعداء ويثبت أرواح المؤمنين .
وإنا لنرى في عناية الله سبحانه بالرد على هذه الصورة معنيين كبيرين :
الأول : تقبيح الهبوط الأخلاقي وتبشيع هذه الصورة الهابطة من النفوس .
والثاني : المنافحة عن المؤمنين وحفظ نفوسهم من أن تتسرب إليها مهانة الإهانة ، وإشعارهم بأن الله يرى ما يقع لهم ، ويكرهه ، ويعاقب عليه . . وفي هذا كفاية لرفع أرواحهم واستعلائها على الكيد اللئيم . . .
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
سميت هذه السورة في المصاحف ومعظم التفاسير سورة الهمزة بلام التعريف . وعنونها في صحيح البخاري وبعض التفاسير سورة ويل لكل همزة وذكر الفيروز آبادي في بصائر ذوي التمييز أنها تسمى سورة الحطمة لوقوع هذه الكلمة فيها ...
روي أنها نزلت في جماعة من المشركين كانوا أقاموا أنفسهم للمز المسلمين وسبهم واختلاق الأحدوثات السيئة عنهم . وسمي من هؤلاء المشركين : الوليد بن المغيرة المخزومي ، وأمية بن خلف ، وأبي بن خلف وجميل بن معمر بن بني جمح -وهذا أسلم يوم الفتح وشهد حنينا- والعاص بن وائل من بني سهم، وكلهم من سادة قريش، وسمي الأسود بن عبد يغوث ، والأخنس بن شريق الثقفيان من سادة ثقيف من أهل الطائف . وكل هؤلاء من أهل الثراء في الجاهلية والازدهار بثرائهم وسؤددهم . وجاءت آية السورة عامة، فعم حكمها المسمين ومن كان على شاكلتهم من المشركين ولم تذكر أسماءهم .
فغرض هذه السورة وعيد جماعة من المشركين جعلوا همز المسلمين ولمزهم ضربا من ضروب أذاهم طمعا في أن يلجئهم الملل من أصناف الأذى ، إلى الانصراف عن الإسلام والرجوع إلى الشرك .
التفسير الحديث لدروزة 1404 هـ :
في السورة حملة على من اعتاد السخرية بالناس ولمزهم والتفاخر بماله ، ومع صلتها بالسيرة النبوية ، وبعض صور مواقف الأغنياء فيها ، فأسلوبها عام مطلق . ...
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
هذه السورة المكية تمثل نموذجاً من الناس الذين يطغى عليهم الغنى ، ويرتفع بنظرتهم إلى نفوسهم ، حتى يخيّل إليهم أنهم في الدرجة العليا التي لا يبلغها أحد ، فينظرون إلى مَنْ دونهم من الفقراء نظرة استعلاءٍ ، ويكثرون من الطعن فيهم بالكلمات السيئة التي تنال منهم ، وتؤذيهم وتسيء إلى كرامتهم وأعراضهم ، بإظهار عيوبهم ، والإكثار من سبّهم ، ويرون أن ذلك من حقوقهم الطبقية في ما تفرضه من سحق نفسيتهم ، وإذلال مواقعهم ....
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
هذه السّورة ، وهي من السور المكّية ، تتحدث عن أناس كرسوا كلّ همهم لجمع المال ، وحصروا كلّ قيم الإنسان الوجودية في هذا الجمع . ثمّ هم يسخرون من الذين لا يملكون المال ، وبهم يستهزئون . هؤلاء الأثرياء المستكبرون والمغرورون المحتالون أسكرهم الطغيان فراحوا يستهينون بالآخرين ويعيبونهم ، ويتلذذون بما يفعلون من غيبة واستهزاء . السّورة تتحدث في النهاية عن المصير المؤلم الذي ينتظر هؤلاء، وكيف أنّهم يلقون في جهنّم صاغرين، وأنّ نار جهنّم تتجه بلظاها أوّلاً إلى قلوبهم المليئة بالكبر والغرور ، وتحرقها بالنّار ، بنار مستمرة . ...
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{ ويل لكل همزة } يعني الطعان المغتاب الذي إذا غاب عنه الرجل اغتابه من خلفه { لمزة } يعني الطاغي ، إذا رآه طغى عليه في وجهه ...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يعني تعالى ذكره بقوله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ } الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم ، "لكلّ همزة" : يقول : لكلّ مغتاب للناس ، يغتابهم ويغضهم...
ويعني باللّمَزة : الذي يعيب الناس ، ويطعن فيهم ... عن أبي الجوزاء ، قال : قلت لابن عباس : مَنْ هؤلاء هم الذين بدأهم الله بالويل ؟ قال : هم المَشّاؤون بالنميمة ، المفرّقون بين الأحبة ، الباغون أكبر العيب ...
وقال آخرون ... [عن] ابن زيد ، في قول الله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } قال : الهمزة : الذي يهمز الناس بيده ، ويضربهم بلسانه ، واللمزة : الذي يلمزهم بلسانه ويعيبهم .
واختُلِف في المعنيّ بقوله : { وَيْلٌ لِكُلّ هُمَزَةٍ } ؛
فقال بعضهم : عُنِيَ بذلك : رجل من أهل الشرك بعينه ...
وقال آخرون : بل معنيّ به كلّ من كانت هذه الصفة صفته ، ولم يقصد به قصد آخر ...
والصواب من القول في ذلك : أن يقال : إن الله عمّ بالقول كلّ همزة لمزة ، كلّ من كان بالصفة التي وصف هذا الموصوف بها ، سبيله سبيله كائنا من كان من الناس .
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
اختلفوا في معنى الهمزة واللمزة؛
فقال بعضهم : معناهما واحد ، وهو الدفع والطعن.
وقال بعضهم: الهمزة: هو الذي يؤذي جليسه بلسانه، واللمزة : الذي يؤذي بعينه. وقال بعضهم : الهمزة الذي يطعنه عند حضرته ، واللمزة الذي يطعنه عند غيبته . وهذا إنما يسمى به من يعتاد ذلك الفعل ....
ولقائل أن يقول : إن الآية نزلت في الكفار ، وكذلك كثير من الآي : كقوله تعالى : { ويل للمطففين } { الذين } ( المطففين : 1و2 ) ونحوه ، ومعلوم أن من وجد منهم هذا الفعل أو مثله استوجبوا ما ذكر من العقوبات وأشد ، مع أن الذي فيه من الكفر أقبح من هذين الفعلين .....وهذان الفعلان قبيحان في نفسيهما لا بغيرهما ، فكان التعيير الذي يقع بهذين الفعلين أكثر وأبلغ منه في تعييرهم بالكفر . لذلك عيرهم الله تعالى بهذين الفعلين .
( والثاني : ) أن هذا يخرج مخرج الموعظة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُهمز به ، ويسخر منه لما يأمرهم بالمعروف ، وينهاهم عن المنكر ، ولا يحمله ما كانوا يتعاطون على ترك أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر لما يخشى أن يسخر به ، أو يستهزأ .
والثالث : أن يكون هذا على وجه المكافأة والانتقام لما كانوا يفعلون بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم على الزجر والردع عن ذلك ؛ إذ العقلاء يمتنعون عن الأفعال القبيحة . فعلى هذه الوجوه يحتمل معنى تعييرهم . ...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
الهمز : الكسر ، كالهرم . واللمز : الطعن . يقال : لمزه لهزه طعنه ، والمراد : الكسر من أعراض الناس والغض منهم ، واغتيابهم ؛ والطعن فيهم ، وبناء «فعلة » يدلّ على أنّ ذلك عادة منه قد ضرى بها . ونحوهما : اللعنة والضحكة ... ويجوز أن يكون السبب خاصاً والوعيد عاماً ، ليتناول كل من باشر ذلك القبيح ، وليكون جارياً مجرى التعريض بالوارد فيه ، فإنّ ذلك أزجر له وأنكى فيه .
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
وهذان الوصفان من معاملة أهل الشرك للمؤمنين يومئذ ، ومَن عامَلَ من المسلمين أحداً من أهل دينه بمثل ذلك كان له نصيب من هذا الوعيد . فمن اتصف بشيء من هذا الخُلق الذميم من المسلمين مع أهل دينه فإنها خصلة من خصال أهل الشرك . وهي ذميمة تدخل في أذى المسلم وله مراتب كثيرة بحسب قوة الأذى وتكرره ولم يُعد من الكبائر إلا ضربُ المسلم . وسبُّ الصحابة رضي الله عنهم وإدمان هذا الأذى بأن يتخذه ديدناً فهو راجع إلى إدمان الصغائر وهو معدود من الكبائر .
التفسير الحديث لدروزة 1404 هـ :
في الآيات حملة شديدة قارعة على من يجعل ديدنه السخرية بالناس وإلصاق المعايب فيهم ، وبخاصة على صاحب المال الكثير من هؤلاء الذي غره ماله وجعله يحسب أنه واقيه من النكبات ، ومخلده في النعيم والقوة ، وتكذيب له وتوكيد بأن مصيره جهنم الشديدة الحرارة التي تحرق كل شيء ، وتصل إلى القلوب والتي ستوصد أبوابها عليه ويحكم سدها بالأعمدة ، ويكون له فيها العذاب الدائم . ...
التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :
وهذه السورة يدور الحديث فيها على تنفير المؤمنين من الغيبة والنميمة ، ومن الطعن في الناس والازدراء بهم قولا أو فعلا ، وفيها وعيد شديد من الله بالعذاب الأليم ، لمن يتخذ من أعراض الناس وأحوالهم مجالا للتنقيص والازدراء ، وذلك قوله تعالى بعد البسملة : { ويل لكل همزة لمزة1 } ،
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
ويلٌ للإنسان الذي يعيش مع الناس ليطعن فيهم بمختلف وسائل الطعن في كرامتهم ، فيسيء إليهم بذكر عيوبهم بغير حق ، أو بنسبة العيوب التي لا وجود لها في واقعهم الذاتي الأخلاقي . إن الله ينذره بالويل الذي يصرخ في وجدانه ليعرّفه قدره ومصيره عنده . ...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
من مجموع آراء اللغويين في الكلمتين يستفاد أنّهما بمعنى واحد ، ولهما مفهوم واسع يشمل كلّ ألوان إلصاق العيوب بالنّاس ، وغيبتهم ، والطعن والاستهزاء بهم ، باللسان والإشارة والنميمة والذم . ...
الإسلام ، أساساً ، ينظر إلى شخصية الإنسان وكرامته باحترام بالغ ، ويعدّ أيّ عمل يؤدّي إلى إهانة الآخرين ذنباً كبيراً ...