الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيۡلٞ لِّكُلِّ هُمَزَةٖ لُّمَزَةٍ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة الهمزة( {[1]} ) . مكية( {[2]} ) .

قوله تعالى : { ويل لكل همزة لمزة } إلى آخرها .

أي : قبوح لكل طغان( {[77432]} ) . ( في الناس ، عياب لهم ) ( {[77433]} ) .

وقيل : ويل : واد في جنهم يسل بصديد أهل( {[77434]} ) النار ، وقد تقدم [ ذكر هذا ] ( {[77435]} ) .

والهمزة : الذي( {[77436]} ) يغتاب الناس ويطعن فيهم .

وقال ابن عباس : هو( {[77437]} ) المشاء بالنمائم المفرق بين الناس( {[77438]} ) .

وقال مجاهد : الهمزة : الذي يأكل لحوم الناس ، ( يعني : يغتابهم ) . قال( {[77439]} ) : واللمزة : الكافر( {[77440]} ) .

وعنه أيضا أ ، ه قال( {[77441]} ) : " الهمزة الطعان ، واللمزة الذي يأكل لحوم الناس( {[77442]} ) .

قال أبو العالية : " الهمزة يهمزه في وجهه ، واللمزة من خلفه " ( {[77443]} ) وقال قتادة ( [ يهمز ] ( {[77444]} ) ويلمز بلسانه ) ( {[77445]} ) وعينه ، ويأكل لحوم الناس ويطعن عليهم( {[77446]} ) .

وقال عبد الله بن أبي نجيح : الهمزة باليد والعين ، واللمزة باللسان( {[77447]} ) .

وقال ابن زيد : الهمزة : الذي يهمز ( الناس ) ( {[77448]} ) بيده وقد يضربهم ، واللمزة الذي يلمزهم بلسانه ويعيبهم( {[77449]} ) .

وقيل : إنها( {[77450]} ) نزلت في جميل( {[77451]} ) بن عامر الجمحي( {[77452]} ) .

وقيل : في الأخنس بن شريق( {[77453]} ) .

قال ابن عباس : هو مشرك ، كان يهمز الناس ويلمزهم( {[77454]} ) .

وقال مجاهد : هي عامة .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[77432]:ث: طعام.
[77433]:بياض في ث. وانظر: إعراب النحاس 5/287.
[77434]:أ: إلى أهل.
[77435]:م: ذكرها.
[77436]:أ: والهمزة: الغياب الذي.
[77437]:بياض في ث.
[77438]:انظر: جامع البيان 30/292.
[77439]:ساقط من أ.
[77440]:انظر: قول مجاهد في المحرر 16/363 وليس فيه: "قال: واللمزة الكافر".
[77441]:بياض في ث.
[77442]:أ: لحوم الناس، أي: يغتابهم. وهذه الزيادة ليست في جامع البيان 30/292. والدر 623.
[77443]:جامع البيان 30/292 وهو قول الربيع بن أنس في تفسير ابن كثير 4/586.
[77444]:م: للمز.
[77445]:(يهمز ويلمز بلسانه) في موضعه بياض في ث.
[77446]:انظر: جامع البيان 30/292 والدر: 8/624.
[77447]:هي رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد في جامع البيان 30/292.
[77448]:ساقط منأ، ث.
[77449]:ث: ويعنيهم. وانظر: جامع البيان 30/293 وتفسير القرطبي 20/182.
[77450]:ث: إنما.
[77451]:ث: أبي جهل.
[77452]:انظر: جامع البيان: 30/293 حيث أخرجه عن أبي نجيح عن رجل من أهل الرقة.
[77453]:انظر: جامع البيان 30/293، وهو قول السدي في تفسير الماوردي 4/512 والدر 8/623، وهو قول ابن عباس في تفسير القرطبي 20/183.
[77454]:انظر: جامع البيان 30/293.