تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير  
{يَٰصَٰحِبَيِ ٱلسِّجۡنِ أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسۡقِي رَبَّهُۥ خَمۡرٗاۖ وَأَمَّا ٱلۡأٓخَرُ فَيُصۡلَبُ فَتَأۡكُلُ ٱلطَّيۡرُ مِن رَّأۡسِهِۦۚ قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ ٱلَّذِي فِيهِ تَسۡتَفۡتِيَانِ} (41)

40

يقول لهما : { يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا } وهو الذي رأى أنه يعصر خمرا ، ولكنه لم يعينِّه لئلا يحزن ذاك ، ولهذا أبهمه في قوله : { وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ } وهو في نفس الأمر الذي رأى أنه يحمل فوق رأسه خبزا .

ثم أعلمهما أن هذا قد فُرغ منه ، وهو واقع لا محالة ؛ لأن الرؤيا على رجل طائر ما لم تُعَبر ، فإذا عُبِّرَت وَقَعت .

وقال الثوري ، عن عمارة بن القعقاع عن إبراهيم ، عن عبد الله قال : لما قالا ما قالا وأخبرهما ، قالا ما رأينا شيئا . فقال : { قُضِيَ الأمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }

ورواه محمد بن فضيل{[15182]} عن عمارة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن ابن مسعود به ، وكذا فسره مجاهد ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وغيرهم . وحاصله أن من تحلَّم بباطل وفَسّره ، فإنه يُلزَم بتأويله ، والله أعلم ، وقد ورد في الحديث الذي رواه الإمام أحمد ، عن معاوية بن حَيْدة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا على رجل طائر ما لم تُعَبر{[15183]} فإذا عُبِّرت وقعت " {[15184]} وفي مسند أبي يَعْلَى ، من طريق يزيد الرَّقاشي ، عن أنس مرفوعا : " الرؤيا لأول عابر " {[15185]}


[15182]:- في ت : "فضل".
[15183]:- في ت : "يعبر".
[15184]:- سبق تخريجه عند تفسير الآية : "5" من هذه السورة.
[15185]:-ورواه ابن ماجة في السنن برقم (3915) من طريق عبد الله بن نمير ، عن الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس موقوفا ، وقال البوصيري في الزوائد (3/216) : "هذا إسناد فيه يزيد وهو ضعيف".