الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{يَٰصَٰحِبَيِ ٱلسِّجۡنِ أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسۡقِي رَبَّهُۥ خَمۡرٗاۖ وَأَمَّا ٱلۡأٓخَرُ فَيُصۡلَبُ فَتَأۡكُلُ ٱلطَّيۡرُ مِن رَّأۡسِهِۦۚ قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ ٱلَّذِي فِيهِ تَسۡتَفۡتِيَانِ} (41)

ثمّ فسّر رؤياهما فقال : { يصَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّآ أَحَدُكُمَا } وهو الساقي ، { فَيَسْقِي رَبَّهُ } سيّده يعني الملك { خَمْراً } وأمّا العناقيد الثلاثة التي رآها فإنّها ثلاثة أيّام ، يبقى في السجن ثمّ يُخرجه الملك ويكون على ما كان عليه ، { وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ } وأمّا السلال الثلاث التي رآها فإنّها ثلاثة أيّام ، يبقى في السجن ثمّ يخرجه الملك [ في ] اليوم الرابع فيصلبه ، فتأكل الطير من رأسه .

قال ابن مسعود : لمّا سمعا قول يوسف قالا : ما رأينا شيئاً إنّما كنا نلعب ، فقال يوسف ( عليه السلام ) : { قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ } أي فُرغ من الأمر الذي عنه تسألان ، ووجب حكم الله عليكما بالذي أخبرتكما به .

معلّى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن عمه " أبي رزين العقيلي قال : سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إنّ الرؤيا على رجل طائر ما لم تُعبر فإذا عُبِّرت وقعت ، وإنّ الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة ، فأحسبه قال : لا تقصّه إلاّ على ذي رأي " .

وأخبرنا عبدالله بن حامد عن إسماعيل بن محمد عن الحسن بن علي بن عفان عن ابن نمير عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا لأول عابرة " .