الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَٰصَٰحِبَيِ ٱلسِّجۡنِ أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسۡقِي رَبَّهُۥ خَمۡرٗاۖ وَأَمَّا ٱلۡأٓخَرُ فَيُصۡلَبُ فَتَأۡكُلُ ٱلطَّيۡرُ مِن رَّأۡسِهِۦۚ قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ ٱلَّذِي فِيهِ تَسۡتَفۡتِيَانِ} (41)

ثم قال : { يا صاحبي السجن }[ 41 ] : يخاطب الفَتَيَيْن { أما أحدكما فيسقي ربه خمرا } : أي : سيده الملك ، وهو ( الذي ) {[34422]} رأى {[34423]} أنه يعصر خمرا {[34424]} .

{ وأما الأخر فيصلب فتاكل الطير من رأسه }[ 41 ] فقال عند ذلك : ما رأينا شيئا ، فقال : { قضي الأمر الذي ( فيه ) {[34425]} تستفتيان } {[34426]} .

وقيل : إنما أنكر الذي أخبره أنه {[34427]} يصلب . فقال : قضي الأمر سواء رأيت ، أو لم تر {[34428]} وكان اسمه مجلث ، واسم الثاني {[34429]} نبو {[34430]} .

قال ثابت البنان( ي {[34431]} ) : دخل جبريل عليه السلام {[34432]} على يوسف في السجن ، فعرفه يوسف ، فقال له : أيها الملك ، الحسن وجهه {[34433]} الطيب ريحه ، الكريم على ربه : { هل لك } {[34434]} علم بيعقوب {[34435]} ؟ قال : نعم . قال : فما صنع ؟ قال : ابيضت عيناه من الحزن ، قال : وفيم {[34436]} ذلك ؟ قال : عليك . قال : فما بلغ من حزنه ؟ ( قال ) {[34437]} : حزن سبعين مُثْكِلَة {[34438]} قال {[34439]} {[34440]} : فما له من الأجر على ذلك ؟ {[34441]} قال : أجر مائة شهيد {[34442]} .

قال الحسن : مكث يعقوب عليه السلام {[34443]} ، ثمانين سنة ، أو نحوها ، لا يفارق قلبه الحزن ، ولا تجف عيناه {[34444]} من البكاء . وإنه لأكرم أهل الأرض على الله يومئذ {[34445]} .


[34422]:ساقط من ق.
[34423]:ط: أرى.
[34424]:وهو قول ابن زيد في جامع البيان 16/107.
[34425]:ساقط من ط.
[34426]:انظر: هذا التوجيه بتمامه في المصدر السابق.
[34427]:ق: الذي له أخبره أنه أن.
[34428]:ط: ترى.
[34429]:ط: الساقي.
[34430]:ط: بنؤ. ق: بثور وهو قول قتادة كما في جامع البيان 16/95.
[34431]:ساقط من ق.
[34432]:ط: صم.
[34433]:ق: الوجه.
[34434]:ساقط من ق.
[34435]:ط: صم.
[34436]:ق: وفيما.
[34437]:ساقط من ق.
[34438]:ق: متكلمة.
[34439]:ساقط من ق.
[34440]:ساقط من ق.
[34441]:ط: على ذلك من الآجر.
[34442]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 16/230، وروي بألفاظ مختلفة: عن السدي، وليث بن أبي سليم، ومجاهد، وأبي شريح، وابن منبه، وعكرمة في جامع البيان 16/228-231.
[34443]:ط: صم.
[34444]:ق: يجف عينا.
[34445]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/232.