صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{قَدۡ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجۡهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبۡلَةٗ تَرۡضَىٰهَاۚ فَوَلِّ وَجۡهَكَ شَطۡرَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَحَيۡثُ مَا كُنتُمۡ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمۡ شَطۡرَهُۥۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ لَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا يَعۡمَلُونَ} (144)

{ قد نرى تقلب وجهك . . . } كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلب وجهه نحو السماء في الدعاء إلى الله تعالى أن يحوله إلى الكعبة ، قبلة أبيه إبراهيم عليه السلام . فاستجاب الله له وحوله إليها .

{ ترضاها }تحبها وتهواها ، لأنها قبلة إبراهيم عليه السلام ، وأقدم القبلتين ، وأدعى للعرب إلى الإيمان ، فوافقت أغراضه الشريفة - صلى الله عليه وسلم- مشيئة الله وحكمته .

{ شطر المسجد الحرام } نحوه وجهته وتلقاءه ، منصوب على الظرفية . والمراد من المسجد الحرام : الكعبة ، كما في الصحيحين . أي فول وجهك في الصلاة جهتها ، وحيثما كنتم من بر أو بحر ، شرق أو غرب فولوا وجوهكم في الصلاة جهتها .

وفى ذكر المسجد الحرام دون الكعبة التي هي القبلة إيذان بكفاية محاذاة الجهة للبعيد ، لأن في وجوب محاذاة عينها على البعيد حرجا عظيما دون القريب . وروى عن ابن عباس : أن البيت قبلة لأهل المسجد ، والمسجد قبلة لأهل الحرم ، والحرم قبلة لأهل المشرق والمغرب . وإليه ذهب مالك .