تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قَدۡ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجۡهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبۡلَةٗ تَرۡضَىٰهَاۚ فَوَلِّ وَجۡهَكَ شَطۡرَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَحَيۡثُ مَا كُنتُمۡ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمۡ شَطۡرَهُۥۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ لَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا يَعۡمَلُونَ} (144)

الآية 144 وقوله تعالى : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك ) قد ذكرنا{[1709]} أنه يخرج على الوعد له .

وقوله : ( قبلة ترضاها ) قال بعض المفسرين : إنه كان يقلب بصره إلى السماء لما كان يكره أن تكون قبلته قبلة اليهود . ولكن هذا بعيد ؛ لأن مثل هذا لا يظن بأحد من المسلمين ، فكيف برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إلا أن يقال : كره كراهة الطبع والنفس ، أما كراهة الاختيار فلا تحتمل ، ويقال : إنه كان حبب إليه الصلاة ، حتى لا يصبر عنها ، وقد نهي عن الصلاة إلى بيت المقدس ، ولم يؤمر بعد بالتوجه إلى غيرها ، فكان تقلب وجهه إلى السماء رجاء أن يؤمر بالتوجه إلى غيرها ، أو يقال : ( قبلة ترضاها ) لأنها كانت قبلة الأنبياء من قبل ، فلا شك أن كان يرضاها ؛ وهذا جائز في الكلام : يقول الرجل لآخر : أعطيك شيئا ترضاه ، وإن لم تظهر منه الكراهة في ذلك لا الرد .

وقوله : ( فول وجهك شطر المسجد الحرام ) وقد ذكرنا القول في القبلة والاختلاف فيه [ في ]{[1710]} ما تقدم .

وقوله : ( وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم ) ؛ يحتمل قوله : ( أنه الحق ) وجهين :

[ أحدهما ]{[1711]} : أي علموا أن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة [ حق ]{[1712]} ، لكنهم يعاندون ، ويتبعون هواهم .

[ والثاني ]{[1713]} : أن علموا بما بين لهم في كتبهم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول ، وأنه حق .

[ وقوله : ( وما الله بغافل عما يعملون ) ]{[1714]} ؛ وهو على ما ذكرنا{[1715]} أنه على الوعيد والتهديد ، والله أعلم .


[1709]:- كان ذلك في تفسير الآية: 142.
[1710]:- من ط ع، وكان الذكر في تفسير الآية: 142.
[1711]:-من ط ع.
[1712]:- من ط ع و ط م.
[1713]:- من ط ع، في الأصل و ط م: يحتمل.
[1714]:- من ط ع، في الأصل و ط م:: (وما الله بغافل).
[1715]:- كان ذلك في تفسير الآية: 74.