جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَدۡ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجۡهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبۡلَةٗ تَرۡضَىٰهَاۚ فَوَلِّ وَجۡهَكَ شَطۡرَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَحَيۡثُ مَا كُنتُمۡ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمۡ شَطۡرَهُۥۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ لَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا يَعۡمَلُونَ} (144)

{ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء } ، أي : تردد وجهك في جهة السماء انتظاراً لجبريل والوحي بتغيير القبلة ، فإنه يحب أن تكون " قبلة " قبلة أبيه إبراهيم ، { فَلَنُوَلِّيَنَّكَ } ، نمكنك استقبال قبلة من وليته كذا ، أي صيرته واليا له ، { قِبْلَةً تَرْضَاهَا } ، تحبها ، { فَوَلِّ } : اصرف ، { وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } ، أي : نحوه ، { وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ } ، من بر وبحر ، وهو بمعنى الشرط ، أي : أينما كنتم {[242]} فالفاء ، { فَوَلُّواْ } ، للجزاء ، { وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ } ، حين الصلاة ، { وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ } : اليهود ، { لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ } : أمر الكعبة ، { الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ } ، ليقينهم بحقية محمد عليه الصلاة والسلام ، وبأن الكعبة قبلة إبراهيم ، { وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }


[242]:لا يجوز أن يكون حيث ما كنتم ظرفا لقوله فول لأنه يلزم اجتماع حرفي العطف/12 منه