صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱتَّبَعَتۡهُمۡ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ أَلۡحَقۡنَا بِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَمَآ أَلَتۡنَٰهُم مِّنۡ عَمَلِهِم مِّن شَيۡءٖۚ كُلُّ ٱمۡرِيِٕۭ بِمَا كَسَبَ رَهِينٞ} (21)

{ والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان . . } بيان لحال طائفة من أهل الجنة ، وهم الذين شاركتهم ذريتهم – الأقل منهم عملا – في الإيمان . والذرية : تصدق على الأبناء والآباء ؛ أي أن المؤمن إذا كان عمله أكثر ، ألحق به من دونه في العمل ، ابنا كان أو أبا ، سواء كان الأبناء صغارا أم كبارا . روي عن ابن عباس رضي الله عنهما إن الله ليرفع ذرية المؤمن معه في درجته في الجنة وإن كانوا دونه في العمل ؛ لتقر بهم عينه . وعنه مرفوعا : ( إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده فيقال له : إنهم لم يبلغوا درجتك وعملك ؛ فيقول : يا رب قد عملت لي ولهم ، فيؤمر بإلحاقهم به ) . وقوله " والذين آمنوا " مبتدأ خبره جملة " ألحقنا بهم ذريتهم " أي في الدرجة ، " واتبعتهم " عطف على " آمنوا " . و " بإيمان " متعلق به ، والباء للسببية أو الظرفية ؛ أي اتبعتهم بسبب الإيمان أو فيه . { وما ألتناهم من عملهم من شيء } أي وما نقصنا المتبوعين من ثواب أعمالهم شيئا بإلحاق ذريتهم بهم في الدرجة ؛ بل أعطيناهم ثوابهم كاملا ، ورفعنا ذريتهم إلى درجتهم فضلا وإحسانا . يقال : ألته حقه يألته – من باب ضرب – نقصه . { كل امرئ بما كسب رهين } أي كل امرئ مرهون عند الله بكسبه وعمله ؛ فإن كان عمله صالحا فكّ نفسه وخلصها ، كما يخلص المرهون من يد مرتهنه ؛ وإلا أهلكها .