صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{مَّآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ كَيۡ لَا يَكُونَ دُولَةَۢ بَيۡنَ ٱلۡأَغۡنِيَآءِ مِنكُمۡۚ وَمَآ ءَاتَىٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَىٰكُمۡ عَنۡهُ فَٱنتَهُواْۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} (7)

{ كي لا يكون } الفيء الذي حقه أن يكون للفقراء يعيشون به . { دولة بين الأغنياء منكم } خاصة ، أي حظا بينكم ؛ تتكاثرون به . أو متداولا تتعاورونه فيما بينكم فلا يصيب الفقراء . والدولة – بالضم وبالفتح – اسم لما يدور من الجد والحظ . أو لما يتداول في الأيدي ؛ فيحصل في يد هذا تارة ، وفي هذا تارة . وقال ابن العلاء : الدولة – بالضم – في المال . وبالفتح في الحرب . وظاهر التعليل : اعتبار الفقر في الأصناف الأربعة الأخيرة . { وما آتاكم الرسول فخذوه } أي يجب عليكم الإذعان والعمل بكل ما جاءكم به الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ ومنه ما يأمر به في الفيء . ولتأكيد التعميم عقبه بقوله : { واتقوا الله } أي في كل أمر ونهي . وفي الآية دليل على وجوب الأخذ بالسنن الصحيحة في كل الأمور . وعن أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقولا لا أدري ! ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ) . أخرجه أبو داود ، والترمذي وقال : هذا حديث حسن . . . وهو من أعلام النبوة ؛ فقد وقع ذلك بعد من الجاهلين بكتاب الله ومنصب الرسالة ، ومن الزنادقة الصادين عن سبيل الله ! .