صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَلَا تَطۡرُدِ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ مَا عَلَيۡكَ مِنۡ حِسَابِهِم مِّن شَيۡءٖ وَمَا مِنۡ حِسَابِكَ عَلَيۡهِم مِّن شَيۡءٖ فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (52)

{ و لا تطرد الذين يدعون ربهم }ولا تبعد عنك ضعفاء المؤمنين الذين سارعوا إلى الإيمان بك ، واستداموا على عبادة ربهم يبتغون بها وجهه الكريم ، مثل : سلمان ، و بلال ، و صهيب ، وعمار ،

و خباب ، أملا في إسلام رؤساء المشركين وسادتهم الذين استنكفوا منهم وقالوا : لو طردت هؤلاء السقاط لجالسناك . بل اجعلهم جلساءك و أخصاءك فهم عند الله أفضل و أزكى ، كما قال تعالى : { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه و لا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا و لا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا }{[135]} . ولم يقع منه صلى الله عليه وسلم طرد لهم ، وإنما لهم بإبعادهم وقت حضور هؤلاء السادة ، لمصلحة أخرى ، وهي التلطف لهم أملا في إسلامهم . والغداة لغة : كالبكرة ، ما بين صلاة الفجر و طلوع الشمس . و العشي : آخر النهار . أو من الزوال إلى الغروب . والمراد بهما هنا جميع الأوقات .

{ ما عليك من حسابهم من شيء }لما قال المشركون في حق هؤلاء الضعفاء : إنهم ما قبلوا دينك ولازموك إلا لحاجتهم إلى المأكول والملبوس ، قال تعالى إن كان الأمر كما زعموا فما يلزمك إلا

اعتبار الظاهر ، وحسابهم على الباطن لا يتعدى إليك ، كما أن حسابك لا يتعدى إليهم . وهو كقوله تعالى : { ولا تزر وازرة وزر أخرى }{[136]} . وقوله{ فتطردهم }جواب لقوله{ ما عليك من حسابهم من شيء }وقوله{ فتكون من الظالمين }جواب لقوله{ ولا تطرد }أي فتكون من الذين يضعون الشيء في غير موضعه .


[135]:: آية 28 الكهف
[136]::آية 164 الأنعام