النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَا تَطۡرُدِ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ مَا عَلَيۡكَ مِنۡ حِسَابِهِم مِّن شَيۡءٖ وَمَا مِنۡ حِسَابِكَ عَلَيۡهِم مِّن شَيۡءٖ فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (52)

قوله عز وجل : { وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالغَدَاةِ وَالعَشِّي } .

روي أن سبب نزول هذه الآية أن الملأ من قريش أتوا النبي صلى الله عليه وسلم وعنده جماعة من ضعفاء المسلمين مثل بلال ، وعمار ، وصهيب ، وخباب ابن الأرت ، وابن مسعود ، فقالوا : يا محمد اطرد عنا موالينا وحلفاءنا فإنما هم عبيدنا وعتقاؤنا ، فلعلك إن طردتهم نتبعك ، فقال عمر : لو فعلت ذلك حتى نعلم ما الذي يريدون وإِلاَمَ يصيرون ، فَهَمَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك حتى نزلت هذه الآية .

ونزل في الملأ من قريش { وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ }{[884]} الآية ، فأقبل عمر فاعتذر من مقالته فأنزل الله فيه : { وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمنُونَ بِآيَاتِنا فَقُل سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ }{[885]} الآية .

وفي قوله تعالى : { الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم } أربعة تأويلات :

أحدها : أنها الصلوات الخمس ، قاله ابن عباس ، ومجاهد .

والثاني : أنه ذكر الله ، قاله إبراهيم النخعي .

والثالث : تعظيم القرآن ، قاله أبو جعفر .

والرابع : أنه عبادة الله ، قاله الضحاك .

ومعنى قوله : { يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } فيه قولان :

أحدهما : يريدونه بدعائهم ، لأن العرب تذكر وجه الشيء إرادة له مثل قولهم : هذا وجه الصواب تفخيماً للأمر وتعظيماً .

والثاني : معناه يريدون طاعته لقصدهم الوجه الذي وجَّهَهُم إليه .

{ مَا عَلَيكَ مِنْ حِسَابِهِم من شَيْءٍ }{[886]} فيه ثلاث أقوال :

أحدها : يعني ما عليك من حساب عملهم من شيء من ثواب أو عقاب .

{ وَمَا مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِم من شَيْءٍ } يعني وما من حساب عملك عليهم من شيء ، لأن كل أحد مؤاخذ بحساب عمله دون غير ، قاله الحسن .

والثاني : معناه ما عليك من حساب رزقهم وفقرهم من شيء .

والثالث : ما عليك كفايتهم ولا عليهم كفايتك ، والحساب الكفاية كقوله تعالى :

{ عَطَاءً حِسَاباً }

[ النبأ : 36 ] أي تاماً كافياً ، قاله ابن بحر .


[884]:- آية 53 من هذه السورة
[885]:- آية 54 من هذه السورة.
[886]:- سقط من ك.