فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَلَا تَطۡرُدِ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ مَا عَلَيۡكَ مِنۡ حِسَابِهِم مِّن شَيۡءٖ وَمَا مِنۡ حِسَابِكَ عَلَيۡهِم مِّن شَيۡءٖ فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (52)

{ ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي } الدعاء العبادة مطلقا وقيل المحافظة على صلاة الجماعة ، وقال ابن عباس : الصلاة المكتوبة ، وقال مجاهد : هي الصبح والعصر ، وقال سفيان ، أي أهل الفقه ، وقيل الذكر وقراءة القرآن وقيل المراد بالدعاء لله بجلب النفع ودفع الضرر ، وقيل المراد بذكر الغداة والعشي الدوام على ذلك والاستمرار وقيل الصلوات الخمس وقيل هو ظاهره أي لا تبعدهم عن مجلسك لأجل ضعفهم وفقرهم .

{ يريدون وجهه } أي يتوجهون بذلك إليه لا إلى غيره والوجه يعبر به عن ذات الشيء وحقيقته وتقييده به لتأكيد عليته للنهي ، فإن الإخلاص من أقوى موجبات الإكرام المضاد للطرد .

{ ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء } هذا كلام معترض بين النهي وجوابه متضمن لنفي الحامل على الطرد أي حساب هؤلاء الذين أردت أن تطردهم موافقة لمن طلب ذلك منك هو على أنفسهم ما عليك منه شيء وحسابك على نفسك ما عليهم منه شيء فعلام تطردهم .

هذا على فرض صحة وصف من وصفهم بقوله : { ما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا } وطعن عندك في دينهم وحسبهم ، فكيف وقد زكاهم الله عز وجل بالعبادة والإخلاص وهذا هو مثل قوله تعالى : { ولا تزر وازرة وزر أخرى } وقوله : { وأن ليس للإنسان إلا مع سعى } وقوله { إن حسابهم إلا على ربي } .

{ فتطردهم } هو من تمام الاعتراض أي إذ كان الأمر كذلك فأقبل عليهم وجالسهم ولا تطردهم مراعاة لحق من ليس على مثل حالهم في الدين والفضل { فتكون } جواب للنهي أي فإن فعلت ذلك كنت { من الظالمين } وحاشاه عن وقوع ذلك وإنما هو من باب التعريض لئلا يفعل ذلك غيره صلى الله عليه وسلم من أهل الإسلام كقوله تعالى : { لئن أشركت ليحبطن عملك } .

أخرج مسلم والنسائي وابن ماجة وغيرهم عن سعد بن أبي وقاص قال : لقد نزلت هذه الآية في ستة أنا وعبد الله بن مسعود وبلال ورجل من هذيل ورجلين لست أسميهما فقال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم اطرد هؤلاء عنك لا يجترئون علينا ، فوقع في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقع فحدث نفسه فأنزل الله هذه الآية ، وقد روى في بيان السبب روايات موافقة لما ذكرنا في المعنى .