الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ قَدۡ أُجِيبَت دَّعۡوَتُكُمَا فَٱسۡتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ ٱلَّذِينَ لَا يَعۡلَمُونَ} (89)

فقال تعالى لهما : { قد أجيب دعوتكما فاستقيما }[ 89 ] : هذا خطاب لموسى ، وهارون ، لأن موسى كان يدعو ، / وهارون يؤمن {[31534]} .

وقيل : إنه {[31535]} خطاب موسى ، خطاب الاثنين لغة العرب .

وقوله : { دعوتكما فاستقيما }[ 89 ] : يدل على أن ذلك لموسى وهارون عليهما السلام {[31536]} : فالداعي موسى ، والمؤمن هارون . والمؤمن داع أيضا ، لأنه يقول {[31537]} : اللهم استجب فهو داع {[31538]} بإجابة الدعاء الذي دعا موسى {[31539]} . وكان بين الإجابة ودعاء موسى أربعون سنة {[31540]} .

وقوله : { ولا تتبعان } من خفف ( النون ) فهو على النفي ، لا على النهي {[31541]} . والرواية عن ابن ذكوان {[31542]} بالتخفيف {[31543]} : يزيد {[31544]} عند القراء تخفيف التاء ، وهو وجه الروية . غير أنا لم نقرأ بتخفيف {[31545]} النون {[31546]} دون التاء {[31547]} .

ومعنى : { فاستقيما }أي : اثبتا {[31548]} على دعاء فرعون ، وقومه إلى الإيمان . قال ابن جريح : مكث فرعون بعد هذه الآية أربعين سنة {[31549]} .

ومعنى : { ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون }[ 89 ] : أي : يجهلون حقيقة وعيد الله ( عز وجل ) {[31550]} {[31551]} .


[31534]:وهو قول محمد بن كعب في المحرر 9/85، ولم ينسبه في معاني الفراء 1/478، وجامع البيان 15/185، ومعاني الزجاج 3/31.
[31535]:ق: أي.
[31536]:ط: صم.
[31537]:ق: يقال.
[31538]:ط: داعي.
[31539]:انظر هذا التوجيه في: معاني الزجاج 3/31.
[31540]:وهو قول النحاس، رواه عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام والضحاك. انظر: إعراب النحاس 2/267، وعزاه في المحرر 9/85: إلى ابن جريج، ولم ينسبه الفراء في معانيه 1/478.
[31541]:ق: أنهى عن ابن ذكوان.
[31542]:هو عبد الله بن أحمد القرشي، من القراء العشرة، روى القراءة عن الكسائي (ت: 242 هـ) انظر طبقات: القراء 1/404.
[31543]:وهي قراءة ابن عامر في رواية ابن ذكوان، انظر: السبعة 329، والمبسوط 235، وشواذ القرآن 63، والحجة 236، والكشف 1/522، والتيسير 123، والمحرر 9/86، والجامع 8/240، والنشر 2/286.
[31544]:ط: بريد.
[31545]:ق: بالتخفيف.
[31546]:ساقط من ق.
[31547]:وهي قراءة ابن عامر، عن ابن ذكوان أيضا، انفرد بها ابن مجاهد في: السبعة 329، ونقلها ابن عطية في: المحرر 9/86، وذلك بتخفيف التاء الثانية ساكنة، وفتح الباء مع تشديد النون، (تتبعان).
[31548]:ق: اثنتا.
[31549]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/187، والمحرر 9/85، وعزاه الجامع 8/240: إلى محمد بن علي.
[31550]:ساقط من ق.
[31551]:انظر هذا التوجيه في: الجامع 8/240.