الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَتۡ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ ءَأَلِدُ وَأَنَا۠ عَجُوزٞ وَهَٰذَا بَعۡلِي شَيۡخًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٌ عَجِيبٞ} (72)

قال السدي : لما بُشرت بذلك . سكت وجهها وقالت : { أألد وأنا عجوز } ثم قالت لجبريل{[32847]} : ما آية ذلك ؟ فأخذ جبريل ، عليه السلام ، عودا يابسا ، فلواه بين أصبعيه فاهتز خضرا . فقال إبراهيم : هو لله إذا ( ذبيحا ){[32848]} .

قيل : إنها كانت ابنة تسعة وتسعين سنة ، وإبراهيم ابن مائة وعشرين سنة .

وقيل : كان أكبر منها بسنة{[32849]} .

و{ يا ويلتي } ( كلمة تقولهم العرب عند التعجب من الشيء ){[32850]} .

وحكى ابن{[32851]} يونس{[32852]} عن العرب : ( عجوزة ) بالهاء ، وأنكر ذلك أبو حاتم .

ويقال : للمرآة شيخ وشيخة . والمؤنث في كلام العرب على أربعة أوجه :

- الأول{[32853]} : أن يكون فيه علامات التأنيث{[32854]} ، تفصل{[32855]} بينه وبين المذكر ، نحو : خديجة ، وفاطمة ، وعائشة ، وليلى ، وسعدى ، وحمرى .

- والثاني : أن تكون الثانية في صيغة{[32856]} الاسم ، وبلا{[32857]} علامة ظاهرة ، نحو : زينب ونوار ، وهند ، وعير{[32858]} وفخر ، وشبهه .

- والثالث : أن يكون الاسم المؤنث يخالف لفظه ذكره ، فيستغنى عن{[32859]} علامة التأنيث ، لمخالفة{[32860]} اللفظ ، وذلك نحو : جدي ، وعناق ، وحمار ، وأتان ، وربما مالوا إلى المؤنث{[32861]} فأدخلوا الهاء ، وإن كان لفظه يخالف لفظ المذكر : قالوا : عجوزة ، والأكثر عجوزه ، وقالوا : غلام ، وجارية ، فأدخلوا الهاء . ولفظ ( جارية ) مخالف{[32862]} للفظ{[32863]} غلام . وقالوا : جمل وناقة ، وكان الأصل ألا تدخل{[32864]} الهاء في هذا ، وربما أدخلوا{[32865]} التأنيث في المذكر . قالوا : شيخ وشيخة ، وغلام وغلامة ، ورجل ورجلة .

- والقسم الرابع : أن يكون الاسم واقعا على المؤنث والمذكر ، فيكون ( بالهاء ) كقولك{[32866]} : شاة ، وبقرة ، وجرادة ، وهذه الهاء فصل بين الواحد والجمع . وقولها : { إن هذا لشيء عجيب }[ 72 ] وإن في كون الولد من مثلي شيئا عجيبا{[32867]} .


[32847]:ط: صم.
[32848]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/395-396.
[32849]:انظر: المصدر السابق 15/398.
[32850]:انظر: المصدر السابق 15/398.
[32851]:ساقط من ط.
[32852]:هو أبو بكر، محمد بن يونس الحضرمي، المعروف بالمطرز، مقرئ مشهور، حاذق، روى القراءة عرضا، وسماعا عن: إسماعيل بن يحيى، وغيره، وعنه: ابن أبي هاشم، قال عنه الداني: مقرئ متصدر مشهور انظر: الغاية 1/289-290.
[32853]:ق: الأولى.
[32854]:ق: لتناتيه.
[32855]:ط: يفصل.
[32856]:ق: صفة.
[32857]:ساقط من ق.
[32858]:ط: وعيروخة.
[32859]:ق: على.
[32860]:ط: بمخالفة.
[32861]:ط: التوتر.
[32862]:ق: مخالفة.
[32863]:ق: اللفظ.
[32864]:ق: يدخل.
[32865]:ساقط من ق.
[32866]:ق: لقولك.
[32867]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/399.