الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَوۡمَ تُبَدَّلُ ٱلۡأَرۡضُ غَيۡرَ ٱلۡأَرۡضِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُۖ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ ٱلۡوَٰحِدِ ٱلۡقَهَّارِ} (48)

ثم أخبرنا {[37572]} تعالى ، متى يكون هذا الانتقام ، فقال { يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات }[ 48 ] : أي : ينتقم من الظالمين في هذا اليوم . ومعنى { تبدل الأرض ( غير الأرض ) } {[37573]} : أي تصير {[37574]} هذه الأرض أرضا {[37575]} بيضاء ، كالفضة لم يسفك عليها دم ، ولا عمل عليها {[37576]} خطيئة ، يسمعهم الداعي ، وينفذهم البصر حفاة ، عراة ، قياما ، كما خلقوا حتى يلجمهم العرق . قاله ابن مسعود ، وأنس بن مالك ، ومجاهد ، والحسن {[37577]} .

وقال الحسن ( رحمه الله ) {[37578]} في حديث( ه ) {[37579]} : والسماوات أيضا كالفضة {[37580]} وعن عبد الله بن مسعود أنه قال : تبدل الأرض نارا يوم القيامة ، والجنة من ورائها ترى أكوابها وكواعبها . والذي نفس {[37581]} عبد الله بيده : إن الرجل ليفيض {[37582]} عرقا حتى ترسخ في الأرض قدمه ، ثم يرتفع حتى يبلغ أنفه ، وما مسه الحساب . فقالوا : ( مم ) {[37583]} يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : مما الناس يلقون . وقال : ( و ) {[37584]} أولياء الله في ظل عرش الله . والذي نفس عبد الله بيده : إن جهنم/ لتنظف على الناس ، مثل الثلج حين يقع من السماء ، والذي نفس عبد الله بيده إن عرقه ليسيح {[37585]} في الأرض تسع {[37586]} قامات ، ثم يلجمه ، وما ناله الحساب من شدة ما يرى الناس ( و ) {[37587]} يلقون {[37588]} .

وقال علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه : تبدل الأرض من فضة والجنة من ذهب {[37589]} .

وقال ابن جبير : تبدل الأرض خبز ة {[37590]} بيضاء ، يأكل المؤمن من تحت قدميه . وكذلك ذكر محمد بن كعب القرظي ( رحمه الله ) {[37591]} .

وكذلك {[37592]} قال أبو جعفر بن محمد بن علي ، ( نضر الله وجهه ) {[37593]} : تبدل الأرض خبزة يأكل منها الخلق يوم القيامة ، ثم قرأ { وما جعلناهم جسدا لا ياكلون الطعام } {[37594]} .

وقال أنس بن مالك رضي الله عنه : تبدل الأرض بأرض من فضة ، لم يعمل فيها {[37595]} الخطايا {[37596]} .

وقيل : تبديل {[37597]} الأرض : هو تسيير جبالها ، وتهجير بحارها ، وكونها مستوية : { لا ترى فيها عوجا ولا أمتا } {[37598]} ، وتبدل السماوات : انتثار كواكبها ، وانفطارها ، وانشقاقها ، وتكوير شمسها ، وخسوف قمرها {[37599]} .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ، ويمدها مد {[37600]} الأديم العُقاظي ، لا ترى فيها عوجا ، ولا أمتا ، ثم يزجر الله الخلق زجره فإذا هم في هذه المبدلة في مثل مواضعهم من الأولى {[37601]} . ما كان في بطنها كان في بطنها ، وما كان على {[37602]} ظهرها كان على ظهرها . وذلك حين تطوى السماوات { كطي السجل للكتاب } {[37603]} ثم يدحوهما {[37604]} ثم يبدلهما {[37605]} {[37606]} .

وسألت عائشة ، رضي الله عنها ، النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول {[37607]} الله : إذا بدلت الأرض غير الأرض والسماوات {[37608]} ، وبرزوا لله الواحد القهار . أين الناس يومئذ ؟ قال : " على الصراط " {[37609]} .

ومعنى { وبرزوا لله الواحد القهار }[ 48 ] : وخرجوا من قبورهم أحياء لموقف الحساب بين يدي الله ( عز وجل ) {[37610]} .

{ الواحد القهار }[ 48 ] أي : المنفرد بالقدرة على خلقه ، الذي يقهر كل شيء {[37611]} .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه {[37612]} : يجمع الله الخلائق كلهم في صعيد واحد ، لأرض بيضاء ، لم يعص الله فيها قط ، ولم يخطأ {[37613]} فيها خطيئة . فأول ما يتكلم أن ينادي مناد {[37614]} : { لمن الملك اليوم } {[37615]} ؟ ثم {[37616]} يقول الله الواحد القهار : { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب } {[37617]} .

وعن علي ( رضي الله عنه ) {[37618]} أنه قال : تبدل الأرض ( بأرض ) {[37619]} من فضة ، والجنة من ذهب {[37620]} .

وعن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : بلغنا ، والله أعلم ، أن الأرض تبدل بأرض بيضاء ، لم يعمل عليها معصية ، ولم يسفك {[37621]} عليها دم حرام {[37622]} .


[37572]:ط: أخبر.
[37573]:ساقط من ق.
[37574]:ق: تسير.
[37575]:ق: أرض.
[37576]:ط: فيها
[37577]:انظر قول مجاهد في: تفسيره 414، وباقي الأقوال الأخرى في: جامع البيان 13/249-250، وهي وإن لم تكن مرفوعة فإن معناها يزكيه الحديث الصحيح الذي رواه النسائي في سننه 4/114 كتاب الجنائز باب البعث 118 عن عروة عن عائشة رضي الله عنهما.
[37578]:ساقط من ط.
[37579]:ساقط من قز
[37580]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/250، وهو أيضا قول مجاهد في: تفسيره 414.
[37581]:ط: نفسي.
[37582]:ق: ليقتص.
[37583]:ساقط من ق.
[37584]:ساقط من ق.
[37585]:ق: ليسيخ.
[37586]:ق: تسعة قامته.
[37587]:ساقط من النسختين وأضفته ليستقيم السياق.
[37588]:انظر: هذا التفسير مختصرا في: جامع البيان 13/251.
[37589]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/251، والجامع 9/252.
[37590]:ط: مطموس.
[37591]:انظر: هذين القولين في جامع البيان 13/252.
[37592]:ط: مطموس.
[37593]:ما بين القوسين ساقط من ط.
[37594]:الأنبياء: 8 وانظر: الجامع 9/252.
[37595]:ط: عليها.
[37596]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/251.
[37597]:ق: تبدل.
[37598]:ساقط من ط.
[37599]:انظر هذا القول في: إعراب النحاس 2/373.
[37600]:ط: يمدها، من، ق تمد مد.
[37601]:ق: الأول.
[37602]:ق: في.
[37603]:الأنبياء 103.
[37604]:ق: يدحوا بها، ط: يدخلوهاز
[37605]:ق: ق: يبدلهاز
[37606]:هذا حديث شريف أخرجه ابن ماجة في سننه 2/1265، عن عبد الله بن مسعود. كتاب الفتن، باب فتنة الدجال، وخروج عيسى بن مريم، وخروج يأجوج ومأجوج، كما رواه الإمام أحمد في مسنده 1/375، عن ابن مسعود أيضا، ورواه الطبري في جامع البيان 13/253 عن أبي هريرة كما نقله، ابن كثير في تفسيره: 2/842 معزوا إلى أبي هريرة أيضا.
[37607]:ط: يرسول.
[37608]:ساقط من ط.
[37609]:هذا حديث صحيح رواه مسلم، في صحيحه: 8/135، والترمذي في سننه وقال: حديث حسن صحيح، انظر: تحفة الأحوذي 8/548 كما رواه ابن ماجه في سننه 2/143، من حديث داود بن أبي هند، ورواه الإمام أحمد في مسنده 6/35 و6/134.
[37610]:ساقط من ق.
[37611]:وهو تفسير الطبري في: جامع البيان 13/254.
[37612]:ساقط من ط.
[37613]:ق: يخط.
[37614]:ق: مناديا.
[37615]:غافر: 15.
[37616]:ط: مطموس.
[37617]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/250.
[37618]:ساقط من ط.
[37619]:انظر المصدر السابق.
[37620]:انظر هذا القول في: المصدر السابق 13/251، والجامع 9/252.
[37621]:ق: ولا يسعكز
[37622]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/250، وهو فيه مروي أيضا عن عمرو بن ميمون وابن مسعود.