الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنذِرِ ٱلنَّاسَ يَوۡمَ يَأۡتِيهِمُ ٱلۡعَذَابُ فَيَقُولُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَآ أَخِّرۡنَآ إِلَىٰٓ أَجَلٖ قَرِيبٖ نُّجِبۡ دَعۡوَتَكَ وَنَتَّبِعِ ٱلرُّسُلَۗ أَوَلَمۡ تَكُونُوٓاْ أَقۡسَمۡتُم مِّن قَبۡلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٖ} (44)

ثم قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم{[37502]} : { وأنذر الناس يوم ياتيهم العذاب }[ 44 ] ، والمعنى : وأنذر الناس الذين أرسلت إليهم يا محمد{[37503]} { يوم ياتيهم العذاب }[ 44 ] : وهو يوم القيامة{[37504]} .

( فاليوم ) : مفعول به ، بأنذر{[37505]} ولا يحسن أن يكون نصبه على الظرف{[37506]} ، لأن الإنذار لا يكون يوم القيامة{[37507]} ، إنما هو/ في الدنيا فافهمه ، وله نظائر{[37508]} كثيرة في القرآن .

ثم قال تعالى : { فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب }[ 44 ] .

قال محمد بن كعب القرظي ، رحمه الله : بلغني أن ( أهل ){[37509]} النار ينادون :

{ ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل }[ 44 ] فرد عليهم : { أولم تكونوا أقسمتم من قبل مالكم من زوال } – إلى قوله – { لتزول منه الجبال }{[37510]}[ 46 ] .

وقوله : { أولم تكونوا أقسمتم قبل ما لكم من زوال }[ 44 ] : هذا تقريع من الله ( عز وجل ){[37511]} للمشركين من قريش . أعلمنا أنه يقال لهم بعد أن دخلوا النار بإنكارهم البعث في الدنيا ، إذ سألوا رفع العذاب ( عنهم ){[37512]} وتأخيرهم لينيبوا أو يتوبوا{[37513]} .

{ أولم تكونوا أقسمتم من قبل مالكم من زوال }[ 44 ] أي مالكم من انتقال من الدنيا إلى الآخرة ، وإنكم إنما تموتون ، ولا تبعثون{[37514]} .

وهذا القسم الذي حكى الله ( عز وجل ){[37515]} عنهم هنا هو ما حكى الله ( سبحانه ){[37516]} عنهم أنهم ( أ ){[37517]}قسموا في قوله : { وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت }{[37518]} . قاله{[37519]} ابن جريج{[37520]} .

ثم قال جر ذكره حكاية عما يقول للمشركين في الآخرة .


[37502]:ط: عليه السلامز
[37503]:ط: مطموس.
[37504]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 13/241، والجامع 9/248.
[37505]:ط: مطموس. ق: فأنذر.
[37506]:ط: الطرف.
[37507]:ط: مطموس.
[37508]:ق:بظائر.
[37509]:ساقط من ط.
[37510]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/243.
[37511]:ساقط من ق.
[37512]:انظر المصدر السابقز
[37513]:ق: يتوفوا، ط/يثوبوا، وانظر هذا التوجيه في: جامع البيان 13/242.
[37514]:ساقط من ق.
[37515]:ساقط من ق.
[37516]:انظر المصدر السابق.
[37517]:ساقط من ق.
[37518]:النحل: 38.
[37519]:ق: قال.
[37520]:انظر هذا القول في: المصدر السابق والجامع 9/241.