الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّمَا جُعِلَ ٱلسَّبۡتُ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِۚ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (124)

ثم قال [ تعالى{[40091]} ] : { إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه } [ 124 ] .

[ أي : إنما فرض تعظيم السبت على الذين اختلفوا فيه{[40092]} ] .

فقال بعضهم : هو أفضل الأيام ، لأن الله فرغ من خلق الأشياء يوم الجمعة ، ثم سبت يوم السبت ، وقال آخرون : أفضل الأيام [ يوم{[40093]} ] الأحد ، لأنه [ ال{[40094]} ]يوم الذي ابتدأ فيه خلق الأشياء . واختلفوا{[40095]} في تعظيم غير ما فرض عليهم تعظيمه ثم استحلوه{[40096]} .

قال مجاهد : جعل السبت على الذين اختلفوا فيه فاتبعوه وتركوا يوم الجمعة{[40097]} .

وقال قتادة : " اختلفوا فيه " : استحله{[40098]} بعضهم وحرمه بعضهم ، وهو قول : ابن جبير{[40099]} .

وقال ابن زيد : كانوا يطلبون يوم الجمعة فأخطؤوه وأخذوا يوم السبت [ فجعل عليهم{[40100]} ، وقيل : إنهم ألزموا يوم الجمعة عيدا فخالفوا ، وقالوا : نريد يوم السبت{[40101]} ] لأنه يوم فرغ الله فيه من خلق السماوات{[40102]} .

وروي : أن عيسى [ بن مريم ]{[40103]} عليه السلام أمر النصارى أن يتخذوا يوم الجمعة عيدا فقالوا لا يكون{[40104]} عيدنا إلا بعد عيد اليهود فجعلوه الأحد{[40105]} . ويروى أن موسى عليه السلام{[40106]} قال لبني إسرائيل : تفرغوا لله في سبعة أيام في يوم تعبدونه ولا تعملون{[40107]} فيه شيئا من أمور{[40108]} الدنيا ، فاختاروا السبت فأمرهم موسى [ صلى الله عليه وسلم ] بالجمعة فأبوا إلا السبت ، فجعله الله [ عز وجل{[40109]} ] عليهم{[40110]} .

ثم قال : { وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون } [ 124 .

أي : من هذه الأيام وفي استحلالهم للسبت .


[40091]:ساقط من ط.
[40092]:ساقط من ط.
[40093]:ساقط من ق.
[40094]:انظر: المصدر السابق.
[40095]:ق: فاختلفا.
[40096]:ق: "استعجلوه" وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/193، وانظر أيضا أحكام ابن العربي 3/1184-1185.
[40097]:انظر: قوله في تفسير مجاهد 427، وجامع البيان 14/192، وأحكام ابن العربي 3/1185، والدر 5/177.
[40098]:ط: وقال استحلوا.
[40099]:انظر : هذا القول في جامع البيان 14/193 وأحكام ابن العربي 3/1185.
[40100]:انظر: قوله في جامع البيان 14/194، وأحكام ابن العربي 3/1185.
[40101]:ساقط من ق.
[40102]:وانظر: هذا القول في أحكام ابن العربي 3/1185، والجامع 10/131 ولم ينساه.
[40103]:ساقط من ط.
[40104]:ق: يكونوا.
[40105]:انظر: هذا القول في معاني الفراء 2/114، وأحكام ابن العربي 3/1185.
[40106]:ط: عم.
[40107]:ط: ولا يعملون.
[40108]:ط: أمر.
[40109]:ساقط من ق.
[40110]:انظر: هذا القول في معاني الفراء 2/114، وأحكام ابن العربي 3/1185.