الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَانَ لَهُۥ ثَمَرٞ فَقَالَ لِصَٰحِبِهِۦ وَهُوَ يُحَاوِرُهُۥٓ أَنَا۠ أَكۡثَرُ مِنكَ مَالٗا وَأَعَزُّ نَفَرٗا} (34)

ثم قال : { وكان له ثمر } [ 34 ] .

أي : ذهب وفضة ، قاله مجاهد {[42777]} وكذلك { وأحيط بثمره } [ 41 ] وقال : قتادة : هو {[42778]} المال الكثير من أنواع شتى {[42779]} . وقال : ابن عمر [ وابن عباس ] {[42780]} ، ثمر : مال {[42781]} .

وقال : مجاهد : كل ما في القرآن من " ثمر " يالضم فهو المال ، وما كان " من ثمر " بالفتح " فهي {[42782]} من الثمار {[42783]} .

وقال ابن زيد : الثمر هنا الأصل {[42784]} ، وكذلك { وأحيط بثمره {[42785]} } أي : بأصله {[42786]} .

وهو جمع ثمار ، كحمار وحمر ، وثمار جمع ثمرة ، فأما من أسكن الميم {[42787]} فإنما أسكن استخفافا . ومعناه كمعنى قراءة من ضم {[42788]} . فأما من فتح الميم والثاء {[42789]} ، فإنه جعله جمع ثمرة كخشبة وخشب {[42790]} .

ثم قال : { فقال لصاحبه[ وهو يحاوره {[42791]} ] } [ 34 ] الآية .

أي قال : صاحب الجنتين لصاحبه ، الذي لا مال له ، وهو يخاطبه { أن أكثر منك مالا وأعز نفرا } [ 34 ] أي : أعز عشيرة ورهطا {[42792]} .


[42777]:انظر قوله في تفسير مجاهد 447 وجامع البيان 15/245 والدر 5/390.
[42778]:ق: "فهو".
[42779]:انظر قوله في جامع البيان 15/245.
[42780]:ساقط من ق.
[42781]:انظر قولهما في جامع البيان 15/245، والدر 5/390.
[42782]:ط: "فهو".
[42783]:انظر قوله في معاني الفراء 2/144 واللسان (ثمر).
[42784]:ق: الأهل: وهو تصحيف.
[42785]:الكهف: 42.
[42786]:ق "بأهله" وهو تصحيف. وانظر قوله في جامع البيان 15/246، والمحرر 10/401 والدر 5/390.
[42787]:وهي قراءة أبي عمرو "ثمر"، انظر السبعة 390، والحجة 416، والكشف 2/59، والتيسير 143 والنشر 2/310 وتحبير التيسير 138.
[42788]:أي ضم التاء والميم وهي قراءة ابن كثير ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي، ورويت عن أبي عمرو، انظر السبعة 390، والحجة 416 والكشف 2/59 والتيسير 143 والنشر 2/310 وتحبير التيسير 138.
[42789]:وهي قراءة عاصم، انظر نفس المصادر السابقة.
[42790]:انظر في تفسير هذه القراءات جامع البيان 15/256 والجامع 7/34، واللسان (ثمر).
[42791]:ساقط من ق.
[42792]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 15/246.