الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَذَٰلِكَ أَعۡثَرۡنَا عَلَيۡهِمۡ لِيَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ وَأَنَّ ٱلسَّاعَةَ لَا رَيۡبَ فِيهَآ إِذۡ يَتَنَٰزَعُونَ بَيۡنَهُمۡ أَمۡرَهُمۡۖ فَقَالُواْ ٱبۡنُواْ عَلَيۡهِم بُنۡيَٰنٗاۖ رَّبُّهُمۡ أَعۡلَمُ بِهِمۡۚ قَالَ ٱلَّذِينَ غَلَبُواْ عَلَىٰٓ أَمۡرِهِمۡ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيۡهِم مَّسۡجِدٗا} (21)

قوله : { وكذلك أعثرنا عليهم } [ 21 ] إلى قوله : { من هذا رشدا } [ 24 ] .

أي : كما بعثناهم بعد طول رقدتهم { وكذلك أعثرنا عليهم } [ 21 ] أي : أطلعنا عليهم الفريق الذين{[42478]} كانوا في شك من بعث الأجساد [ ليعلموا أن وعد الله حق في بعث الأجساد{[42479]} ] يوم القيامة وأن الساعة لا ريب فيها أي : إتيانها لا شك فيه{[42480]} .

ثم قال : { إذ يتنازعون بينهم أمرهم } [ 21 ] .

أي : أطلعنا عليهم إذ يتنازعون ، أي : وقت المنازعة في بعث الأجساد . والمنازعة المناظرة .

وقيل : المعنى : ليعلموا في وقت منازعتهم أن وعد الله في بعث الأجساد{[42481]} حق{[42482]} فيكون العامل في " إذ " على القول الأول " أعثرنا " وعلى الثاني " ليعلموا " {[42483]} .

ثم قال : { [ فقالوا ]{[42484]} إبنوا عليهم بنيانا } [ 21 ] .

أي قال الذين اطلعوا على أمرهم : ابنوا عليهم بنيانا { ربهم [ أعلم بهم{[42485]} ] } [ 21 ] أي : [ الله{[42486]} ] أعلم بشأنهم قال ذلك : الكافرون . { قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا } [ 21 ] قال ذلك : المسلمون .

قال : عبيد بن عمير عمى الله [ عز وجل ]{[42487]} على الذين أعثرهم/على أصحاب الكهف مكانهم فلم يهتدوا ، فقال المشركون : نبني عليهم بنيانا فإنهم أبناء آبائنا ، ونعبد الله فيها . وقال المسلمون : نحن أحق بهم ، فإنهم{[42488]} منا ، نبني عليهم مسجدا نصلي فيه ، ونبعد الله عز وجل فيه{[42489]} . وقال قتادة : { الذين غلبوا على أمرهم } الولاة{[42490]} .

وقد روى ابن وهب : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليحجن عيسى ابن مريم عليه السلام في سبعين . منهم أصحاب الكهف مسورين مخلخلين بالفضة{[42491]} .


[42478]:ط: "والذي".
[42479]:ساقط من ق.
[42480]:ق: "فيها" وهذا التفسير لابن جرير انظر: جامع البيان 15/25.
[42481]:ق: "الجساد".
[42482]:ط: "إن وعد الله حق في بعث الأجساد".
[42483]:وهو قول: الزجاج، انظر: معاني الزجاج 3/276، والمشكل 2/39.
[42484]:ساقط من ط.
[42485]:ساقط من ق.
[42486]:ساقط من ط.
[42487]:ساقط من ق.
[42488]:ساقط من ق.
[42489]:انظر قوله: في جامع البيان 15/225، والجامع 10/247.
[42490]:انظر قوله: في الدر 5/375.
[42491]:انظر هذا الأثر: في الجامع 10/253.