الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ لِتَشۡقَىٰٓ} (2)

قوله : { ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } فأسكنتن هاء الكناية على نية الوقف ، أو على التشبيه بهاء السكت .

وقد قيل : إن الهاء في قراءة الجماعة تعود على الأرض ، أي : طأ الأرض يا محمد برجليك{[44813]} في صلاتك ، والألف في طأ بدل من همزة ساكنة{[44814]} .

ومن قرأ ( طه ) بحذف الألف ، وإسكان الهاء فهو أمر بالوطء لكنه أبدل من الهمزة ألفا قبل الأمر ، ثم حذف الألف للأمر ، والهاء تعود على المكان على{[44815]} ما ذكرنا ، أو هي هاء سكت كما ذكرنا ، أو هي بدل من همزة ساكنة{[44816]} على{[44817]} ما قدمنا ، فهذه ثلاثة أقوال في الهاء في قراءة من قرأ ( طه ) بحذف الألف ، وإسكان الهاء ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال{[44818]} : " لي عند ربي جل وعز عشرة أسماء " فذكر منها " طه " و " يس " إسمان له .

قال ابن عباس : ( طه ) بالنبطية{[44819]} : يا رجل{[44820]} . وهو قول الضحاك{[44821]} .

وقال أبو صالح : هي بالنبطية أيطأ{[44822]} .

وقال ابن جبير : هي النبطية أيطه ، أي يا رجل{[44823]} .

وقال ابن جبير : طه بالسريانية : يا رجل . وهو قول قتادة{[44824]} .

وقال عكرمة : ( طه ) بالنبطية{[44825]} : يا إنسان{[44826]} .

وعن ابن عباس : أنه اسم من أسماء الله تعالى أقسم [ الله به ]{[44827]} .

وهذه الآية نزلت فيما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنعه من السهر والتعب والقيام بالليل .

قال الضحاك : كانوا يقومون حتى تتشقق ، أقدامهم ، فقال المشركون : ما نزل هذا{[44828]} القرآن إلا للشقاء{[44829]} . فأنزل الله تعالى ذكره : { ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } { إلا تذكرة لمن يخشى }{[44830]} .

أي : ما أنزلناه إلا تذكرة لمن يخشى .

وقيل : كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعب في صلاته ، ويقف على رجل واحدة ، فأنزل الله { ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } .

قال مجاهد : هذا في الصلاة . قال : هي مثل قوله تعالى : { فاقرءوا ما تيسر منه }{[44831]} .

قال قتادة : ( أنزل الله كتابه ، وبعث رسوله رحمة ، رحم بها الله العباد{[44832]} ، ليتذكروا ، وينتفع رجل بما سمع منه{[44833]} .

ونصب تذكرة على البدل من ( لتشقى ){[44834]} .

وقيل{[44835]} : هي مفعول من أجله .

وقيل : نصبها على المصدر .

وقال الكوفيون{[44836]} : هي تكرير .

وقيل{[44837]} : من حروف{[44838]} الهجاء .

وقيل{[44839]} : هي حروف مقطعة ، يدل{[44840]} كل حرف منها على معنى ، وقد تقدم ذكر ذلك .

وقال الطبري{[44841]} : ( طه ) يا رجل ، لغة معروفة في عك{[44842]} . قال الشاعر{[44843]} :

هتفت بطه في القتال فلم يجب *** فخفت عليه أن يكون موائلا

وقال آخر{[44844]} :

إن السفاهة طه من خلائقكم *** لا بارك الله في القوم الملاعين

والتقدير{[44845]} على هذا : يا رجل ، ما أنزلن عليك القرآن لتشقى بإنزاله عليك . ولا يوقف على ( طه ) على هذا القول ، لأن النداء تنبيه على ما بعده . ومن جعلها{[44846]} افتتاحا وقف عليها ، وهو مذهب أبي حاتم .

ثم ابتدأ{[44847]} فخاطب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : { ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } وكذلك لا يقف عليها على قول من جعلها قسما ، لأن القسم يحتاج إلى جواب ، وجوابه : { ما أنزلنا } .

وأجاز{[44848]} أبو حاتم الوقف على ( طا ) ويبتدئ ها . وليس عليه عمل عند أهل النقل من المقرئين .

وقيل{[44849]} : تقدير الكلام : ما أنزلنا عليك القرآن إلا تذكرة ، لا لتشقى .


[44813]:ز: برجلك.
[44814]:ز: الهمزة الساكنة.
[44815]:ز: كما.
[44816]:ز: الهمزة الساكنة.
[44817]:ز: كما.
[44818]:انظر: إتحاف السادة المتقين 7/163 والشفا 2/229 والدر المنثور 4/289.
[44819]:ز: بالقبطية.
[44820]:انظر: جامع البيان 16/135-136 وزاد المسير 5/269 والدر المنثور 4/289.
[44821]:انظر: جامع البيان 16/135-136 وزاد المسير 5/269 والدر المنثور 4/289.
[44822]:ذكره السيوطي بلفظ مختلف عن أبي صالح في الدر المنثور 4/289 وابن كثير في تفسيره 3/141.
[44823]:انظر: صحيح البخاري 6/118 (كتاب التفسير).
[44824]:انظر: جامع البيان 16/136 وزاد المسير 5/269.
[44825]:ز: بالقبطية.
[44826]:انظر: جامع البيان 16/136.
[44827]:زيادة من ز.
[44828]:هذا سقطت من ز.
[44829]:ز: لتشقى. (تحريف).
[44830]:انظر: زاد المسير 5/268 والدر المنثور 4/289.
[44831]:المزمل: آية 18. وانظر: قول مجاهد في جامع البيان 16/137.
[44832]:ز: عباده.
[44833]:انظر: جامع البيان 16/137.
[44834]:انظر: معاني الزجاج 3/348 وإعراب القرآن للنحاس 2/331.
[44835]:وهو قول النحاس في إعراب القرآن 2/331.
[44836]:انظر: جامع البيان 16/138.
[44837]:انظر: جامع البيان 16/136.
[44838]:ز: هو حرف.
[44839]:انظر: جامع البيان 16/136 وزاد المسير 5/269-270 والقرطبي 11/166.
[44840]:انظر: نزل (تصحيف).
[44841]:انظر: جامع البيان 16/136.
[44842]:عك: قبيلة باليمن، واشتقاقها في اللغة جائز أن يكون من العك وهو شدة الحر. انظر: معجم البلدان 4/142.
[44843]:البيت لمتمم بن نويرة في جامع البيان 16/137 ولم أهتد إلى تخرجه من غيره.
[44844]:لم أقف على قائل هذا البيت، وأورد الطبري في جامع البيان 16/137.
[44845]:ز: فالتقدير.
[44846]:ز: جعله.
[44847]:ز: افتتح. (تحريف).
[44848]:ز: واختار. (تصحيف).
[44849]:انظر: جامع البيان 16/138.