الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَقَدۡ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ كِتَٰبٗا فِيهِ ذِكۡرُكُمۡۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (10)

ثم قال تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم }[ 10 ] . يخاطب قريشا . أي : فيه شرفكم إن آمنتم به ، لأنه عليكم نزل{[45768]} ، وبلغتكم . وهو قوله : { وإنه لذكر لك ولقومك } قاله ابن عباس{[45769]} .

وقال مجاهد : { فيه ذكركم } أي : حديثكم{[45770]} .

وقال سفيان : ( نزل القرآن بمكارم الأخلاق ){[45771]} ، فهو شرف لمن اتبعه وآمن به .

والذكر{[45772]} : يستعمل بمعنى الشرف{[45773]} : يقال فلان مذكور في هذا البلد ، إذا كان فيه رفيعا مذكورا بالشرف والفضل .

وقيل : معناه : فيه [ ذكركم أي ]{[45774]} : ذََكَّرْناَكُم{[45775]} به أمر دينكم وأمر آخرتكم ومعادكم{[45776]} فجعله ذكرهم{[45777]} ، إذ كان به يذكرهم{[45778]} ما وصفنا . وقد قال الله تعالى : { إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار }{[45779]} . أي{[45780]} اخترناهم{[45781]} ليذكروا أمر{[45782]} معادهم وآخرتهم . وفيه قول آخر ، تراه في موضعه .

وقوله : { أفلا تعقلون }[ 10 ] .

تقرير توبيخ وتنبيه على فهم ذلك وقبوله [ أيٍ ] : {[45783]} أفلا تعقلون أن ذلك على ما أخبرناكم به .


[45768]:نزل سقطت من ز.
[45769]:انظر: جامع البيان 17/7 وزاد المسير 5/341 وروح المعاني 17/14 والدر المنثور 4/314.
[45770]:انظر: جامع البيان 17/6 وابن كثير 3/174 والدر المنثور 4/314 وفتح القدير 3/400.
[45771]:انظر: تفسير سفيان بن عيينة: 295.
[45772]:ز: فالذكر.
[45773]:انظر: تهذيب اللغة 10/162 واللسان (ذكر).
[45774]:زيادة من ز.
[45775]:ع: ذكرنا لكم. والمثبت في النص من ز.
[45776]:القول للسدي في الدر المنثور 4/314.
[45777]:ع. ذكركم، والمثبت في النص من ز.
[45778]:ع: يذكركم.
[45779]:ص آية 45.
[45780]:ز: بل.
[45781]:ز: اخترناهم على علم.
[45782]:ز: أي.
[45783]:زيادة من ز.