الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ تَقُولُ لِلَّذِيٓ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِ وَأَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِ أَمۡسِكۡ عَلَيۡكَ زَوۡجَكَ وَٱتَّقِ ٱللَّهَ وَتُخۡفِي فِي نَفۡسِكَ مَا ٱللَّهُ مُبۡدِيهِ وَتَخۡشَى ٱلنَّاسَ وَٱللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخۡشَىٰهُۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيۡدٞ مِّنۡهَا وَطَرٗا زَوَّجۡنَٰكَهَا لِكَيۡ لَا يَكُونَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ حَرَجٞ فِيٓ أَزۡوَٰجِ أَدۡعِيَآئِهِمۡ إِذَا قَضَوۡاْ مِنۡهُنَّ وَطَرٗاۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ مَفۡعُولٗا} (37)

ثم قال تعالى : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله } هذا عتاب من الله للنبي صلى الله عليه وسلم أي : واذكر يا محمد إذ تقول للذي أنعم الله عليه بالإسلام ، وأنعمت عليه بالعتق وهو زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك عليك زوجك واتق الله في مفارقتها للفرار .

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى زينب بنت جحش وهي ابنة عمته بعد أن تزوجها زيد فأعجبته ، فألقى الله في نفس زيد كراهتها لما علم ما وقع في نفس النبي منها ، فأراد زيد فراقها فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له النبي : " { أمسك عليك زوجك واتق الله } فيما عليك لها " وهو يحب لو قد بانت منه لينكحها{[55546]} ، وهو الذي أخفى غي نفسه ، فقد أبداه الله كما ذكره .

ثم قال تعالى : { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } أي : وتخاف أن يقول الناس أمر رجلا بطلاق امرأته ثم نكحها حين طلقها ، والله أحق أن تخشاه من الناس ، هذا كله معنى قول قتادة وابن زيد{[55547]} .

قال الحسن : ما أنزلت عليه آية أشد منها ، ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا من الوحي لكتمها{[55548]} .

وقال علي بن الحسين{[55549]} : كان الله جل ذكره أعلم نبيه عليه السلام أن زينب ستكون من أزواجه ، فلما أتاه زيد يشكوها ، قال : { أمسك عليك روجك واتق الله } ، وهو يخفي في نفسه ما قد أعلمه الله من تزويج زينب والله مبديه ، أي مظهره بتمام التزويج ، وطلاق زيد لزينب{[55550]} .

ثم قال تعالى : { فلما قضى زيد منها وطرا } أي حاجته وإربه .

{ زوجناكها لكي لا يكون على المومنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهم وطرا } أي لئلا يكون على المؤمنين ضيق/ وإثم في نكاح أزواج من تبنوا{[55551]} بعد طلاقهم إياهن ، إذا قضوا منهن حاجتهم وهو قوله جل ذكره : { وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم }{[55552]} فدل على أن اللاتي من الأبناء من غير الأصلاب حلال نكاحهن .

وفي قوله : { فلما قضى زيد منها وطرا } إشارة إلى إيقاع الطلاق وكذلك في قوله : { إذا قضوا منهن وطرا }{[55553]} .

ثم قال : { وكان أمر الله مفعولا } أي : ما قضى الله من قضاء كائنا لا محالة ، ذلك ما قضى الله من تزويج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت عمته .

وقال الشعبي : كانت زينب تقول للنبي عليه السلام : إن لأدل عليك بثلاث ما من نسائك امرأة تدل بهن : إن جدي وجدك واحد ، وإني أنكحنك الله من السماء ، وإن السفير جبريل صلى الله عليه وسلم{[55554]} .

وروى أنس بن مالك أن زيدا كان مسببا من الشام ابتاعه حكيم بن حزام بن خويلد{[55555]} ، فوهبه لعمته خديجة{[55556]} زوج النبي فوهبته خديجة للنبي صلى الله عليه وسلم فتبناه النبي .


[55546]:أورده الطبري في جامع البيان 22/12.
[55547]:المصدر السابق
[55548]:انظر: جامع البيان 22/13 ومجمع الزوائد للهيثمي: كتاب التفسير، سورة الأحزاب 7/94 والجامع للقرطبي 14/189 والدر المنثور 6/614
[55549]:هو علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، أبو الحسن الملقب بزين العابدين، كان يضرب به المثل في الحلم والورع. توفي سنة 94 هـ انظر: طبقات ابن سعد 5/211، ووفيات الأعيان 3/268 (422)
[55550]:انظر: أحكام الجصاص 3/360 والجامع للقرطبي 14/190، والدر المنثور 6/615
[55551]:التبني هو اتخاذ الأبناء من غير الصلب
[55552]:النساء آية: 23
[55553]:انظر: الجامع للقرطبي 14/194
[55554]:انظر: جامع البيان 22/14، وأحكام ابن العربي 3/1545، والمحرر الوجيز 12/77، والدر المنثور 6/513
[55555]:هو حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى أبو خالد، صحابي قرشي وهو ابن أخ خديجة أم المؤمنين كان من سادات قريش في الجاهلية والإسلام. توفي سنة 54 هـ انظر: الإصابة 1/349 رقم 1800، وتهذيب التهذيب 3/447، رقم 775، وتقريب التهذيب 1/194، رقم 512
[55556]:هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى من قريش زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأولى، وأول من أسلم كانت ذات مال كثير وتجارة تبعت بها إلى الشام. وتوفيت بمكة في السنة الثالثة قبل الهجرة. انظر: طبقات بن سعد 8/14، والاستيعاب 4/1817 (3311) والإصابة 4/281 (335)