الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُكُم بِٱلَّتِي تُقَرِّبُكُمۡ عِندَنَا زُلۡفَىٰٓ إِلَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَأُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ جَزَآءُ ٱلضِّعۡفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُمۡ فِي ٱلۡغُرُفَٰتِ ءَامِنُونَ} (37)

ثم قال : { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى } أي : ليس ما كسبتم من الأموال والأولاد مما تقربكم إلى الله ، إنما يقرب من الله تعالى الإيمان والعمل الصالح ، فلا فائدة لكم في احتجاجكم أنكم أكثر أموالا وأولادا من الرسل .

وقوله : { إلا من آمن } نصب بالاستثناء{[55985]} .

وقال الزجاج : من في موضع نصب على البدل من الكاف والميم في تقربكم{[55986]} .

وهو غلط لأن الغائب لا يبدل من المخاطب{[55987]} . لو قلت : رأيتك زيدا ، لم يجز وهو معنى قول الفراء{[55988]} .

وأجاز الفراء أن تكون " من " في موضع رفع بمعنى ما هو إلا من آمن{[55989]} وهو بعيد في المعنى وإنما وحد " التي " وقد تقدم ذكر أموال وأولاد لأنه على حذف ، والتقدير : وما أموالكم بالتي تقربكم ولا أولادكم بالتي تقربكم ثم حذف الأول لدلالة الثاني{[55990]} .

وقال الفراء : التي تكون للأموال والأولاد جميعا{[55991]}

ثم قال تعالى : { فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا } أي : إلا من آمن وعمل صالحا وأنه تقربه أمواله وأولاده بطاعتهم لله في ذلك وأدائهم حق الله فيه دون أهل الكفر فيضاعف لهم الحسنة بعشرة أمثالها وفي سبيل الله إلى سبع مائة ضعف .

وقال ابن زيد : إلا من آمن فلن تضره أمواله ولا أولاده في الدنيا ، وقرأ : { للذين أحسنوا الحسنة وزيادة }{[55992]} وقال الحسني : الجنة والزيادة : ما أعطاهم الله في الدنيا لا يحاسبهم كما يحاسب الكفار{[55993]} .

ثم قال تعالى : { وهم في الغرفات آمنون } أي : من العذاب ومعنى " زلفى " قربى قاله مجاهد{[55994]} وغيره .


[55985]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/589 والبيان لابن الأنباري 2/282 والتبيان للعكبري 2/1070
[55986]:انظر: معاني الزجاج 4/255 وإعراب النحاس 3/352 ومشكل الإعراب 2/589، والبحر المحيط 7/286
[55987]:انظر: مشكل الإعراب 2/589 والبيان لابن الأنباري 2/282
[55988]:انظر: إعراب النحاس 3/352
[55989]:انظر معاني الفراء 2/363 وإعراب النحاس 3/352 والمحرر الوجيز 13/143 وفتح القدير 4/330
[55990]:انظر: البحر المحيط 7/285
[55991]:انظر: معاني الفراء 2/363 وإعراب النحاس 3/351 والجامع للقرطبي 14/305 والبحر المحيط 7/285
[55992]:يونس: آية 26
[55993]:انظر: جامع البيان 22/100
[55994]:انظر: المصدر السابق والجامع للقرطبي 14/305 والدر المنثور 6/705 وتفسير مجاهد: 556